فصل: إعراب الآية (24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (13):

{وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (13)}.
(وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (أَوِ) عاطفة (اجْهَرُوا) معطوف على أسروا (بِهِ) متعلقان بالفعل (إِنَّهُ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (14):

{أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)}.
(أَلا يَعْلَمُ مَنْ) ألا حرف استفتاح ومضارع وفاعله (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
(وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) مبتدأ وخبراه والجملة حال.

.إعراب الآية (15):

{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَناكِبِها وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به أول (ذَلُولًا) مفعول به ثان والجملة صلة (فَامْشُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله (فِي مَناكِبِها) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ) معطوف على ما قبله (وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة حال.

.إعراب الآية (16):

{أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذا هِيَ تَمُورُ (16)}.
(أَأَمِنْتُمْ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (مَنْ) مفعول به (فِي السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (أَنْ يَخْسِفَ) مضارع منصوب بأن (بِكُمُ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من اسم الموصول.
(فَإِذا) الفاء حرف عطف (إذا) الفجائية (هِيَ) مبتدأ (تَمُورُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (17):

{أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17)}.
(أَمْ أَمِنْتُمْ) أم حرف عطف بمعنى بل وماض وفاعله (مَنْ) مفعوله (فِي السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (أَنْ يُرْسِلَ) مضارع منصوب بأن (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (حاصِباً) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من اسم الموصول (فَسَتَعْلَمُونَ) الفاء حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (كَيْفَ) اسم استفهام خبر مقدم (نَذِيرِ) مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والجملة الاسمية سدت مسد مفعول تعلمون.

.إعراب الآية (18):

{وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (18)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (كَذَّبَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فَكَيْفَ) الفاء الفصيحة (كيف) اسم استفهام خبر كان المقدم (كانَ) كان ماض ناقص (نَكِيرِ) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها.

.إعراب الآية (19):

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ما يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ (19)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام والواو استئنافية (يَرَوْا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والكلام مستأنف لا محل له (إِلَى الطَّيْرِ) متعلقان بالفعل (فَوْقَهُمْ) ظرف مكان (صافَّاتٍ) حال (وَ) الواو حرف عطف (يَقْبِضْنَ) مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما يُمْسِكُهُنَّ) ما نافية ومضارع ومفعوله (إِلَّا) حرف حصر (الرَّحْمنُ) فاعل والجملة استئنافية لا محل لها (إِنَّهُ) إن واسمها (بِكُلِّ) متعلقان ببصير (شَيْءٍ) مضاف إليه (بَصِيرٌ) خبر والجملة تعليل.

.إعراب الآية (20):

{أَمَّنْ هذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ إِنِ الْكافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ (20)}.
(أَمَّنْ) أم حرف عطف بمعنى بل ومن اسم استفهام مبتدأ (هذَا) اسم الإشارة خبر (الَّذِي) اسم الموصول بدل من هذا (هُوَ جُنْدٌ) مبتدأ وخبره والجملة صلة (لَكُمْ) صفة جند (يَنْصُرُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة ثانية لجند (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل (الرَّحْمنِ) مضاف إليه.
(إِنِ) نافية (الْكافِرُونَ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (فِي غُرُورٍ) خبر والجملة اعتراضية لا محل لها.

.إعراب الآية (21):

{أَمَّنْ هذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21)}.
(أَمَّنْ هذَا الَّذِي) سبق إعرابه (يَرْزُقُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول (إِنْ أَمْسَكَ) إن حرف شرط جازم وماض في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف (رِزْقَهُ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (بَلْ لَجُّوا) بل حرف عطف وانتقال وماض وفاعله (فِي عُتُوٍّ) متعلقان بالفعل (وَنُفُورٍ) معطوف على عتو والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (22):

{أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ أَهْدى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (22)}.
(أَفَمَنْ) الهمزة للاستفهام والفاء حرف استئناف من اسم موصول مبتدأ (يَمْشِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مُكِبًّا) حال (عَلى وَجْهِهِ) متعلقان بمكبا (أَهْدى) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(أَمَّنْ) أم حرف عطف ومن مبتدأ (يَمْشِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (سَوِيًّا) حال (عَلى صِراطٍ) متعلقان بسويا (مُسْتَقِيمٍ) صفة وخبر المبتدأ محذوف لدلالة ما قبله عليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (23):

{قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً ما تَشْكُرُونَ (23)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول (أَنْشَأَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول (وَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (السَّمْعَ) مفعول به (وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ) معطوفان على السمع والجملة معطوفة على ما قبلها (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف (ما) زائدة (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة التعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (24):

{قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول (ذَرَأَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول (وَإِلَيْهِ) متعلقان بتحشرون (تُحْشَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.إعراب الآية (25):

{وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (25)}.
(وَيَقُولُونَ) الواو حرف استئناف ومضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (مَتى) اسم استفهام خبر مقدم (هذَا) مبتدأ مؤخر (الْوَعْدُ) بدل من اسم الإشارة والجملة الاسمية مقول القول (إِنْ كُنْتُمْ) شرطية جازمة وكان واسمها (صادِقِينَ) خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف والجملة الشرطية مقول القول.

.إعراب الآية (26):

{قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّما أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (26)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (إِنَّمَا) كافة مكفوفة (الْعِلْمُ) مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مقول القول (وَإِنَّما) والواو حرف عطف (إِنَّما أَنَا نَذِيرٌ) إنما كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبره (مُبِينٌ) صفة نذير والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (27):

{فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ (27)}.
(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف (لما) ظرفية شرطية غير جازمة (رَأَوْهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (زُلْفَةً) حال (سِيئَتْ) ماض مبني للمجهول (وُجُوهُ) نائب فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (الَّذِينَ) مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَقِيلَ) الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول (هذَا الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول (كُنْتُمْ) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بتدعون (تَدَّعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم..
صلة الموصول وجملة قيل.. معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (28):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنا فَمَنْ يُجِيرُ الْكافِرِينَ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ (28)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (أَرَأَيْتُمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري وماض وفاعله والجملة مقول القول (إِنْ) شرطية جازمة (أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (وَمَنْ) معطوفة على ياء المتكلم (مَعِيَ) ظرف مكان (أَوْ) حرف عطف (رَحِمَنا) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فَمَنْ) الفاء واقعة في جواب الشرط (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (يُجِيرُ) مضارع فاعله مستتر (الْكافِرِينَ) مفعوله (مِنْ عَذابٍ) متعلقان بالفعل (أَلِيمٍ) صفة عذاب والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملة الشرط سدت مسد مفعولي أرأيتم.

.إعراب الآية (29):

{قُلْ هُوَ الرَّحْمنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (29)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (هُوَ الرَّحْمنُ) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة حال (وَعَلَيْهِ) متعلقان بتوكلنا (تَوَكَّلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَسَتَعْلَمُونَ) الفاء حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (مَنْ) مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل (فِي ضَلالٍ) جار ومجرور خبر المبتدأ (مُبِينٍ) صفة والجملة الاسمية سدت مسد مفعولى تعلمون وجملة ستعلمون.. استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (30):

{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ (30)}.
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ) سبق إعرابها (إِنْ) شرطية جازمة (أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً) أصبح واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها (فَمَنْ) الفاء واقعة في جواب الشرط (من) اسم استفهام مبتدأ (يَأْتِيكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط (بِماءٍ) متعلقان بالفعل (مَعِينٍ) صفة ماء.

.سورة القلم:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ (1)}.
(ن) حرف لا إعراب له (وَالْقَلَمِ) جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف تقديره أقسم (وَما) اسم موصول معطوف على ما قبله (يَسْطُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (2):

{ما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)}.
(ما) عاملة عمل ليس (أَنْتَ) اسمها (بِنِعْمَةِ) متعلقان بمجنون (رَبِّكَ) مضاف إليه (بِمَجْنُونٍ) خبر ما مجرور لفظا بالباء الزائدة منصوب محلا والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها.