فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يوسف: آية 53]

{وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ ما رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة {ما} حرف نفى {أبرّئ} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا {نفسي} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، و (الياء) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {إنّ} حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- {النّفس} اسم إنّ منصوب (اللام) المزحلقة للتوكيد (أمّارة) خبر إنّ مرفوع {بالسوء} جارّ ومجرور متعلّق بأمّارة {إلّا} أداة استثناء {ما} اسم موصول في محلّ نصب على الاستثناء المتّصل، {رحم} فعل ماض {ربّى} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء، و (الياء) مثل الأول {إنّ ربّي} مثل إنّ النفس {غفور} خبر إنّ مرفوع {رحيم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {ما أبرّئ...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {إنّ النفس لأمّارة...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {رحم ربّي...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {إنّ ربّي غفور...} لا محلّ لها استئنافيّة بيانيّة.

.الصرف:

(أمّارة)، صيغة مبالغة من فعل أمر الثلاثيّ، وزنه فعّالة، والتاء إمّا للتأنيث فمذكّره أمّار، وإمّا للمبالغة مثل فهّامة.

.[سورة يوسف: آية 54]

{وَقالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنا مَكِينٌ أَمِينٌ (54)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة {قال} فعل ماض {الملك} فاعل مرفوع (ائتوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون. والواو فاعل و (النون) للوقاية و (الياء) ضمير في محلّ نصب مفعول به (الباء) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ: {ائتوني}،: {أستخلصه} مضارع مجزوم بجواب الطلب، و (الهاء) ضمير في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا: {لنفسي} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {أستخلصه}، و (الياء) ضمير في محلّ جر مضاف إليه (الفاء) عاطفة: {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ: {قال}،: {كلّمه} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، أي الملك.. و (الهاء) مفعول به: {قال} مثل كلّم، والفاعل هو أي الملك: {إنّك} حرف مشبّه بالفعل... و (الكاف) اسم إنّ في محلّ نصب: {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ: {مكين}، {لدينا} ظرف مكان مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بمكين... و (نا) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {مكين} خبر إنّ مرفوع {أمين} خبر ثان مرفوع.
جملة: {قال الملك...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ائتوني به...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أستخلصه...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {كلّمه...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم: {لمّا}.
وجملة: {إنّك... مكين} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{مكين}، صفة مشبّهة من مكن يمكن باب كرم، وزنه فعيل.

.[سورة يوسف: آية 55]

{قالَ اجْعَلْنِي عَلى خَزائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)}

.الإعراب:

{قال} فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف: {اجعلني} فعل أمر دعائي، و (النون) للوقاية، و (الياء) مفعول به، والفاعل أنت: {على خزائن} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان،: {الأرض} مضاف إليه مجرور: {إنّي حفيظ عليم} مثل إنّك مكين أمين.
جملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة بيانيّة.
وجملة: {اجعلني...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّي حفيظ...} لا محلّ لها تعليليّة.

.[سورة يوسف: الآيات 56- 57]

{وَكَذلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْها حَيْثُ يَشاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنا مَنْ نَشاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (57)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (الكاف) حرف جرّ وتشبيه،: {ذلك} اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله مكّنا...و (اللام) للبعد، و (الكاف) للخطاب: {مكّنّا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و (نا) ضمير في محلّ رفع فاعل: {ليوسف} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {مكّنا}،: {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {مكّنا}،: {يتبوّأ} مضارع مرفوع، والفاعل هو: {من} حرف جرّ (ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ: {يتبوّأ}،: {حيث} ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق بـ: {يتبوّأ}،: {يشاء} مثل يتبوّأ، والفاعل هو: {نصيب} مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم: {برحمتنا} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {نصيب}.. و (نا) ضمير مضاف إليه (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (نشاء) مثل نصيب (الواو) عاطفة (لا) نافية: {نضيع} مثل نصيب: {أجر} مفعول به منصوب: {المحسنين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {مكّنّا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يتبوّأ...} في محلّ نصب حال من يوسف.
وجملة: {يشاء...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {نصيب...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {نشاء...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {لا نضيع...} لا محلّ لها معطوفة على جملة نصيب.
(الواو) واو الحال (اللام) لام الابتداء تفيد التوكيد: {أجر} مبتدأ مرفوع: {الآخرة} مضاف إليه مجرور: {خير} خبر مرفوع (اللام) حرف جرّ: {الّذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ: {خير}، {آمنوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. و (الواو) فاعل (الواو) عاطفة: {كانوا} مثل آمنا وهو ناقص- ناسخ- و (الواو) اسم كان في محلّ رفع: {يتّقون} مضارع مرفوع... و (الواو) فاعل.
وجملة: {أجر الآخرة خير...} في محلّ نصب حال.
وجملة: {آمنوا...} لا محلّ لها صلة الموصول: {الذين}.
وجملة: {كانوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {آمنوا}.
وجملة: {يتّقون...} في محلّ نصب خبر {كانوا}.

.الفوائد:

1- حيث: ظرف للمكان مبنيّ على الضم نحو اجلس حيث يجلس أهل الفضل. وهي في لغة بعض الأعراب حوث. وهي تلازم الإضافة إلى الجملة والأكثر ما تكون جملة فعلية، نحو: الآية التي نحن بصددها حيث يشاء ولا تضاف إلى المفرد، فإن ورد بعدها مفرد رفع على أنه مبتدأ خبره محذوف، مثل اجلس حيث خالد وقد تجرّ بمن أو إلى: ارجع من حيث أتيت. وإذا لحقتها ما كانت اسم شرط.
2- نسج أرباب السير حوادث حول هذه القصة الرائعة من نسج الخيال، ولفقوا روايات يبدو عليها البطلان لتفاهتها وركاكتها، أو منافاتها للعقل فعلى المرء أن يمحص تلك الروايات البادية التلفيق.

.[سورة يوسف: الآيات 58- 60]

{وَجاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (58) وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ قالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (59) فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلا تَقْرَبُونِ (60)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة: {جاء} فعل ماض: {إخوة} فاعل مرفوع: {يوسف} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (الفاء) عاطفة: {دخلوا} مثل آمنوا،: {على} حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ: {دخلوا} الفاء عاطفة: {عرفهم} فعل ماض.. وهم ضمير مفعول به، والفاعل هو (الواو) حاليّة: {هم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ: {له} مثل عليه متعلّق بـ: {منكرون} وهو خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {جاء إخوة...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {دخلوا...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {عرفهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {دخلوا}.
وجملة: {هم له منكرون...} في محلّ نصب حال من مفعول عرفهم.
(الواو) عاطفة {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ: {قال}،: {جهّزهم} مثل عرفهم: {بجهازهم} جارّ ومجرور متعلّق ب: {جهّزهم} بتضمينه معنى أكرمهم... و: {هم} ضمير مضاف إليه: {قال} فعل ماض والفاعل هو: {ائتوني} مرّ إعرابه،: {بأخ} جارّ ومجرور متعلّق بـ: {ائتوا}، (اللام) حرف جر و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأخ {من أبيكم} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لأخ، وعلامة الجرّ الياء فهو من الأسماء الخمسة... و: {كم} ضمير مضاف إليه: {ألا} أداة عرض: {ترون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل: {أنّي} حرف مشبّه بالفعل... و (الياء) اسم أنّ: {أوفي} مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل أنا: {الكيل} مفعول به منصوب (الواو) عاطفة: {أنا} ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع: {خير} خبر مرفوع: {المنزلين} مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل: {أنّي أوفي...} في محلّ نصب سد مسد مفعولي {ترون}.
وجملة: {جهزهم...} في محل جر مضاف إليه.
وجملة: {قال...} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {ائتوني...} في محل نصب مقول القول.
وجملة: {ألا ترون...} لا محل لها استئناف في حيز القول.
وجملة: {أوفي...} في محل رفع خبر أن.
وجملة: {أنا خير...} في محل رفع معطوفة على جملة {أوفي}.
(الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم {لم} حرف نفي: {تأتوا} مضارع مجزوم فعل الشرط.. والواو فاعل و (النون) للوقاية و (الياء) ضمير مفعول به (الباء) حرف جر و (الهاء) ضمير في محل جر بالباء متعلق بـ: {تأتوا} الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس: {كيل} اسم لا مبني على الفتح في محل نصب: {لكم} مثل الأول متعلق بخبر لا: {عندي} ظرف منصوب متعلق بالخبر وعلامة النصب الفتحة المقدرة على ما قبل الياء، و (الياء) مضاف إليه (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة،: {تقربون} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... و (الواو) فاعل، و (النون) حرف وقاية، و (الياء) المحذوفة للتخفيف ضمير مفعول به.
وجملة: {لم تأتوني...} في محل نصب معطوفة على جملة {ائتوني}.
وجملة: {لا كيل لكم...} في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {لا تقربون...} في محل جزم معطوفة على جملة جواب الشرط.

.الصرف:

{منكرون}، جمع منكر، اسم فاعل من: {أنكر} الرباعي، وزنه مفعل بضم الميم وكسر العين.
{جهاز}، اسم لحوائج المسافر أو غيره، وزنه فعال بفتح الفاء، وقد تكسر على قلة.
{المنزلين}، جمع المنزل، اسم فاعل من: {أنزل} الرباعي، وزنه مفعل بضم الميم وكسر العين.

.[سورة يوسف: آية 61]

{قالُوا سَنُراوِدُ عَنْهُ أَباهُ وَإِنَّا لَفاعِلُونَ (61)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل ماض مبني على الضم.. والواو فاعل (السين) حرف استقبال (نراود) مضارع مرفوع، والفاعل نحن (عن) حرف جر و (الهاء) ضمير في محل جر متعلق بـ (نراود)، {أباه} مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف و (الهاء) مضاف إليه (الواو) عاطفة (إن) حرف مشبه بالفعل للتوكيد و (نا) ضمير في محل نصب اسم إن (اللام) المزحلقة (فاعلون) خبر إن مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {قالوا...} لا محل لها استئناف بياني.
وجملة: {سنراود...} في محل نصب مقول القول.
وجملة: {إنا لفاعلون...} في محل نصب معطوفة على جملة مقول القول للتوكيد.

.[سورة يوسف: الآيات 62- 63]

{وَقالَ لِفِتْيانِهِ اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ فِي رِحالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَها إِذَا انْقَلَبُوا إِلى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62) فَلَمَّا رَجَعُوا إِلى أَبِيهِمْ قالُوا يا أَبانا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنا أَخانا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (63)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية {قال} فعل ماض، والفاعل هو {لفتيانه} جار ومجرور متعلق بـ {قال}، و (الهاء) مضاف إليه {اجعلوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل {بضاعتهم} مفعول به منصوب... و (هم) ضمير متصل مضاف إليه {في رحالهم} جار ومجرور متعلق بـ {اجعلوا}، و (هم) مثل الأخير (لعل) حرف مشبه بالفعل للترجي- ناسخ- و (هم) ضمير في محل نصب اسم لعل (يعرفون) مضارع مرفوع... والواو فاعل و (ها) ضمير مفعول به {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلّق بمضمون الجواب {انقلبوا} مثل قالوا، {إلى أهلهم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {انقلبوا}.. و (هم) مضاف إليه {لعلّهم يرجعون} مثل لعلّهم يعرفون.
جملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اجعلوا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لعلّهم يعرفونها...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {يعرفونها...} في محلّ رفع خبر لعلّ.
وجملة: {انقلبوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط محذوف. دلّ عليه ما قبله أي: إذا انقلبوا... فلعلّهم يعرفونها.
وجملة: {لعلّهم يرجعون...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {يرجعون...} في محلّ رفع خبر (لعلّ) الثاني.
(الفاء) عاطفة (لمّا) مرّ إعرابه، {رجعوا} مثل قالوا، {إلى أبيهم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {رجعوا} وعلامة الجرّ الياء، و (هم) مضاف إليه {قالوا} مثل السابق، {يا} أداة نداء {أبانا} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الألف... و (نا) مضاف إليه {منع} ماض مبنيّ للمجهول (من) حرف جرّ و (نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {منع} {الكيل} نائب الفاعل مرفوع (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (أرسل) فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت {معنا} ظرف منصوب متعلّق بحال من {أخانا}... و (نا) مضاف إليه {أخانا} مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف... و (نا) مثل الأخير {نكتل} مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل نحن (الواو) حاليّه {إنّا له لحافظون} مثل إنّا لفاعلون، والجارّ متعلّق بـ (حافظون).
وجملة: {رجعوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {يا أبانا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {منع منا الكيل...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {أرسل...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن رغبت في الكيل فأرسل.
وجملة: {نكتل...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن ترسل معنا أخانا نكتل...
وجملة: {إنّا له لحافظون...} في محلّ نصب حال من فاعل {نكتل}.

.الصرف:

{بضاعة}، اسم قصد به الثمن المدفوع لقاء ما اشترى من ميرة.
(رحال)، جمع رحل اسم لما يجعل على ظهر البعير كالسرج أو الوعاء الذي يحمل الحوائج، وزنه فعل بفتح فسكون، ووزن رحال فعال بكسر الفاء، وثمّة جمع آخر هو أرحل بفتح الهمزة وضمّ الحاء.
{نكتل}، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، أصله نكتال، فلمّا التقى........ ^.