الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الصابوني: سورة الواقعة مكية وآياتها ست وتسعون آية..بين يدي السورة: تشتمل هذه السورة الكريمة على أحوال يوم القيامة، وما يكون بين يدي الساعة من أهوال، وانقسام الناس إلى ثلاث طوائف (أصحاب اليمين، وأصحاب الشمال، والسابقون إلى منازل السعداء).وقد تحدثت السورة عن مآل كل فريق، وما أعده الله تعالى لهم من الجزاء العادل يوم الدين، كما أقامت الدلائل على وجود الله ووحدانيته، وكمال قدرته في بديع خلقه وصنعه، في خلق الإنسان، وإخراج النبات، وإنزال الماء، وما أودعه الله من القوة في النار.. ثم نوهت بذكر القرآن العظيم، وأنه تنزيل رب العالمين، وما يلقاه الإنسان عند الاحتضار من شدائد وأهوال.وختمت السورة بذكر الطوائف الثلاث وهم أهل السعادة، وأهل الشقاوة، والسابقون إلى الخيرات من أهل النعيم، وبينت عاقبة كل منهم، فكان ذلك كالتفصيل لما ورد في أول السورة من إجمال، والإشادة بذكر مآثر المقربين في البدء والختام..فضلها: أ- عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا».بـ:- وأخرج الحافظ ابن عساكر في ترجمة (عبد الله بن مسعود) بسنده عن أبي ظبية قال: مرض عبد الله بن مسعود مرضه الذي توفي فيه، فعاده عثمان بن عفان فقال: ما تشتكي؟ قال: ذنوبي، قال: فما تشتهي؟ قال: رحمة ربي، قال: ألا آمر لك بطبيب؟ قال: الطبيب أمرضني، قال: ألا آمر لك بعطاء؟ قال: لا حاجة لي فيه، قال: يكون لبناتك من بعدك، قال: أتخشى على بناتي الفقر؟ إني أمرت بناتي يقرآن كل ليلة سورة الواقعة، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا» فكان أبو ظبية لا يدعها. اهـ..قال أبو عمرو الداني: سورة الواقعة مكية.وقد ذكر نظيرتها في غير الكوفي والبصري ولا نظير لها فيهما.وكلمها ثلاثمائة وثمان وسبعون كلمة.وحروفها ألف وسبع مئة وثلاثة أحرف.وهي تسعون وست آيات كوفي وسبع بصري وتسع في عدد الباقيين.اختلافها أربع عشرة آية {فأصحاب الميمنة} وكذا {وأصحاب المشأمة} لم يعدهما الكوفي وعدهما الباقون.{على سرر موضونة} لم يعدها البصري والشامي وعدها الباقون.{وأباريق} عدها المدني الأخير والمكي ولم يعدها الباقون.{وحور عين} عدها المدني الأول والكوفي ولم يعدها الباقون.{ولا تأثيما} لم يعدها المدني الأول والمكي وعدها الباقون.{وأصحاب اليمين} لم يعدها المدني الأخير والكوفي وعدها الباقون.{إنا أنشأناهن إنشاء} لم يعدها البصري وعدها الباقون.{وأصحاب الشمال} لم يعدها الكوفي وعدها الباقون.{في سموم وحميم} لم يعدها المكي وعدها الباقون.{وكانوا يقولون} عدها المكي ولم يعدها الباقون.{إن الأولين والآخرين} لم يعدها المدني الأخير والشامي وعدها الباقون.{لمجموعون} عدها المدني الأخير والشامي ولم يعدها الباقون.{فروح وريحان} عدها الشامي ولم يعدها الباقون.وفيها مما يشبه الفواصل وليس بها ستة مواضع {خافضة} و{السابقون الأول} و{في سموم} {أيها الضالون} {لآكلون} {من المكذبين}..ورؤوس الآي: {الواقعة}.1- {كاذبة}.2- {رافعة}.3- {رجا}.4- {بسا}.5- {منبثا}.6- {ثلاثة}.7- {الميمنة}.{المشأمة}.9- {السابقون}.10- {المقربون}.11- {النعيم}.12- {الأولين}.13- {الآخرين}.14- {موضونة}.15- {متقابلين}.16- {مخلدون}.17- {وأباريق}.{الشمال}.41- {وحميم}.42- {يحموم}.43- {ولا كريم}.44- {مترفين}.45- {العظيم}.46- {لمبعوثون}.47- {الأولون}.48- {لمجموعون}.{معلوم}.50- {المكذبون}.51- {زقوم}.52- {البطون}.53- {الحميم}.54- {الهيم}.55- {الدين}.56- {تصدقون}.57- {تمنون}.58- {الخالقون}.59- {بمسبوقين}.60- {لا تعلمون}.61- {تذكرون}.62- {تحرثون}.63- {الزارعون}.64- {تفكهون}.65- {لمغرمون}.66- {محرومون}.67- {تشربون}.68- {المنزلون}.69- {تشكرون}.70- {تورون}.71- {المنشئون}.72- {للمقوين}.73- {العظيم}.74- {النجوم}.75- {عظيم}.76- {كريم}.77- {مكنون}.78- {المطهرون}.79- {العالمين}.80- {مدهنون}.81- {تكذبون}.82- {الحلقوم}.83- {تنظرون}.84- {لا تبصرون}.85- {مدينين}.86- {صادقين}.87- {المقربين}.88- {نعيم}.89- {اليمين}.90- {اليمين}.91- {الضالين}.92- {حميم}.93- {جحيم}.94- {اليقين}.95- {العظيم}. اهـ.بحث بعنوان:
|