الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الثعلبي: {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي المدينة}يقول: شاع أمر يوسف والمرأة في مدينة مصر وتحدّثت النساء بذلك، وقلن يعني امرأة الساقي وامرأة الخباز وامرأة صاحب السجن وامرأة الحاجب، قاله مقاتل: {امرأة العزيز} وهو في كلام العرب الملك، قال أبو داود:أيّ ملك.{تُرَاوِدُ فَتَاهَا} عدّها الكنعاني عن نفسه.{قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا} أي أحبّها حتى دخل حبّه شغاف قلبها، وهو حجابه وغلافه. قال السدّي: الشغاف جلدة رقيقة على القلب يُقال لها: لسان القلب، تقول: دخل الحُبّ الجلد حتى أصاب القلب، قال النابغة الذبياني: وقال ابن عباس: علقها حُبًّا، الحسن: بطنها حُبًا، قتادة: استبطنها حبّها إيّاه، أبو رجاء: صدقها حُبًّا، الكلبي: حجب حبّه قلبها حتى لا يعقل سواه.وقرأ أبو رجاء العطاردي والشعبي والأعرج، {شعفها} بالعين غير معجمة واختلفوا في معناها فقال الفرّاء: ذهب بها كلّ مذهب، وأصله من شعف الجبال وهي رؤوسها، والنخعي والضحّاك: فتنها، وذهب بها، وأصله من شعف الدابة حين تتمرّغ بذُعر، قال امرؤ القيس: ومراده: ذهب قلب امرأته كما ذهب الطالي بالإبل بالقطران يتلو بها، والإبل تخاف من ذلك ثمّ تستروح إليه، وقال الأخفش: من حبُّها، وقال محمد بن جرير: عمّها الحُب.{إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ}: خطًا بيّن،: {فَلَمَّا سَمِعَتْ} راحيل،: {بِمَكْرِهِنَّ} بقولهنّ وحديثهنّ، قال قتادة والسدّي وقال ابن إسحاق: وإنّما قلنّ ذلك مكرًا بها ليَرينَ يهمّن يوسف وكان قد وصِف لهُنّ حُسنه وجماله: {أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ} قال وهب: اتخذّت مأدبة ودعت أربعين امرأة فيهنّ هؤلاء اللائي عيّرنها،: {وَأَعْتَدَتْ} وأعدّت وهو أفعلت العَتاد وهو العِدَّة، قال الله تعالى: {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا} [الكهف: 29].{لَهُنَّ مُتَّكَئًا} مجلسًا للطعام وما يتكئن عليه من النمارق والوسائد، يُقال: ألقى له مُتّكأً أيّ ما يُتّكأ عليه، وهذا معنى قول ابن عباس في رواية علي بن أبي طلحة. وقال سعيد بن جُبير والحسن وقتادة وأبي إسحاق وابن زيد: طعامًا، قال القتبيّ: والأصل فيه أنّ من دعوته إلى مطعم عندك أعددت له وسادة أو متّكأ، فسُمّي الطعام مُتّكأ على الاستعارة، يُقال: اتّكأنا عند فلان أي أكلنا، قال عدي بن زيد: وروي عن الحسن أنّه قال: متّكاء بالتشديد والمدّ وهي غير فصيحة، وعن الحسن: فما أظنّ بصحيحة، وقرأ مجاهد {مُتّكأ} خفيفة غير مهموزة، وروي ذلك عن ابن عباس.واختلفوا في معناه، فقال ابن عباس: هو الأترج، عكرمة: هو الطعام، وأبو روق عن الضحّاك: الزماوَرد، علي بن الحكم وعبيد بن حكيم، عنه: كلّ شيء يُحزّ بالسكّين فهو عند العرب المتّكأ، والمتك والبتك: القطع والعرب تُعاقب بين الباء والميم تقول سمد رأسه وسبده، وأغبطت عليه وأغمطته لازب ولازم قال الله تعالى: {فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأنعام} [النساء: 119].{وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَت} ليوسف: {اخرج عَلَيْهِنَّ} وذلك أنّها قد كانت أجلسته في مجلس غير المجلس الذي هُنّ فيه جلوس، فخرج عليهنّ يوسف عليه السلام، قال عِكْرمة: وكان فضل يوسف على الناس في الحسن والجمال كفضل القمر ليلة البدر على نجوم السماء.وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مررتُ ليلة أُسري بي إلى السماء فرأيتُ يوسف، فقلت: يا جبرئيل من هذا؟ قال: هذا يوسف» قالوا: وكيف رأيته يا رسول الله، قال: «كالقمر ليلة البدر».وعن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «هبط جبرئيل فقال: يا محمد إنّ الله تعالى يقول: كسوتُ حُسنَ يوسف من نور الكُرسي، وكسوتُ نورُ حُسن وجهك من نور عرشي».وروى الوليد بن مسلم عن إسحاق عن عبدالله بن أبي فروة قال: كان يوسف إذا سارَ في أزقّة مصر يُرى تلألؤ وجهه على الجُدران كما يُرى نور الشمس والماء على الجدران.{فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ} أي أعظمنه وأجللنه، قال أبو العالية: هالَهنّ أمره وبُهتن، وروى عبدالصمد بن علي عن عبدالله بن عباس عن أبيه عن جده ابن عباس في قوله تعالى: {فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ} قال حضن من الفرح، ثم قال: وعلى هذا التأويل يكون أكبرنه بمعنى أكبرن له أي حِضن لأجله من جماله، ووجدن ما تجد النساء في مثل تلك الحال وهذا كقول عنترة: أي وأظلّ عليه.قال الأصمعي: أُنشد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا البيت، فقال: البيت.{وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}، يعني وحَزَزْنَ أيديهنّ بالسكاكين التي معهنّ وكُنّ يحسبن أنّهنّ يقطّعن الأترج، عن قتادة: قطّعن أيديهنّ حتى ألقينها، وقال مجاهد: فما أَحسسنَ إلاّ بالدم ومنهنّ لم يجدن من ألم إلاّ يُرى الدم لشغل قلوبهنّ بيوسف، قال وهب: وبلغني أنّ تسعًا من الأربعين مِتنَ في ذلك المجلس وُجْدًا بيوسف.{وَقُلْنَ حَاشَ للَّهِ} أي معاذ الله، قال أبو عبيدة: لهذه الكلمة معنيان: التنزيه الاستثناء، واختلف القُرّاء فيها فقرأت العامّة: حاشَ لله، [...] حذفوا الألف لكثرة دورها على الألسن كما حذفت العرب الألف من قولهم: لأب لغيرك ولأب لشانئِكَ، وهم يعنون لا أبَ، واختار أبو عُبيدة هذه القراءة وقال: اتّباعًا للكتاب وهو الذي عليه الجمهور الأعظم، مع إنّي قرأتها في الإمام مصحف عثمان عليه السلام: حاشَ لله والأخرى مثلها. وقرأ أبو عمرو: {حاشي لله} بإثبات الياء على الأصل، وقرأ ابن مسعود {حاشى الله} كقول الشاعر: {مَا هذا بَشَرًا} نصب بنزع حرف الصفة وعلى خبر ما الجحد كما تقول: ما زيدٌ قائمًا، وقرأ الأعمش: {ما هذا بشرٌ} بالرفع وهي لغة أهل نجد، وأنشد الفرّاء: وأنشد آخر: وروى الفرّاء عن دعامة بن رجاء التيمي عن أبي الحويرث الحنفي أنّه قرأ: ما هذا بِشَريّ، قال الفرّاء: يعني بمُشتري،: {إِنْ هذا} ما هذا: {إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} من الملائكة.قال الثعلبي: سمعت ابن فورك يقول: إنمّا قلن له مَلكٌ كريم لأنّه خالف ميوله وأعرض عن الدنيا وزينتها وشهوتها حين عُرِضْنَ عليه، وذلك خلاف طبائع البشر.قالت: راحيل للنسوة: {فذلكن الذي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} أي في حُبّه وشغفي فيه، ثمّ أقرّت لهنّ فقالت: {وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فاستعصم} أي امتنع واستعصى، فقلن له أطع مولاتك، فقالت رحيل: {وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ} ولئن لم يُطاوعني فيما دعوته إليه،: {لَيُسْجَنَنَّ} أحبسنّه،: {وَلَيَكُونًا مِّن الصاغرين} أي الأذلاّء ونون التوكيد تثّقل وتخفّف والوقف على قوله: {لَيُسْجَنَنَّ} بالنون لكنّها مُشدّدة. وعلى قوله: وليكونًا بالألف لأنّها مخفّفة وهي تشبه نون الإعراب في الأسماء كقولك: رأيتُ رجلا، فإذا وقفت قلت: رجلا ومثله قوله تعالى: {لَنَسْفَعًا بالناصية} [العلق: 15]، ونحوه الوقف عليها بالألف كقول الأعشى: أي أراد فاعبدنْ، فلمّا وقف عليه كان الوقف بالألف.واختار يوسف حين عاودته المرأة في المراودة وتوعّدته، السجن على المعصية،: {قَالَ رَبِّ}: يا ربّ، منادى مضاف، {السجن} المحبس، قراءة العامّة بكسر السين على الاسم وقرأ يعقوب برفع السين على المصدرية يعني الحبس،: {أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يدعونني إِلَيْهِ}، ثمّ علم أنّه لا يستعصم إلاّ بعصمة الله فقال: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ} أمِلْ: {إِلَيْهِنَّ} وأُبايعهن، فقال صبا فلان إلى كذا، وصبا يصبو، صبوًا وصبوة، إذا مال واشتاق إليه، قال يزيد بن ضُبّة: {وَأَكُن مِّنَ الجاهلين فاستجاب لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السميع} لدعائه وشكايته،: {العليم} بمكرهنّ.{ثُمَّ بَدَا لَهُمْ} أي العزيز وأصحابه، في الرأي: {مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيات} الدّالة على براءة يوسف، وهي قدّ القميص من دُبر وخمش في الوجه وتقطيع النسوة أيديهنّ: {لَيَسْجُنُنَّهُ} قال الفرّاء: هذه اللام في اليمين وفي كلّ مضارع القول كقوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشتراه} [البقرة: 102]: {وَظَنُّواْ مَا لَهُمْ مِّن مَّحِيصٍ} [فصلت: 48] دخلتهما (اللام وما) لأنّهما في معنى القول واليمين.{حتى حِينٍ} يعني إلى الوقت الذي يرون فيه رأيهم.قال عِكْرمة: تسع سنين، الكلبي: خمس سنين، و (حتى) بمعنى (إلى) كقوله تعالى: {حتى مَطْلَعِ الفجر} [القدر: 5]، وقال السدّي: وذلك أنّ المرأة قالت لزوجها: إنّ هذا العبد العبراني قد فضحني في الناس، يعتذر إليهم ويخبرهم أنّي راودته عن نفسه، ولستُ أُطيق أن أعتذر بعُذري، فإمّا أن تأذن لي فأخرج فأعتذر، وأمّا أن تحبسوه كما حبستني، فحبسه بعد علمه ببراءته، وذكر أنّ الله تعالى جعل ذلك الحبس تطهيرًا ليوسف من همّته بالمرأة وتكفيرًا لزلّته.قال ابن عباس: عثر يوسف ثلاث عثرات: حين همّ بها فسجن، وحين قال: {اذكرني عِندَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشيطان ذِكْرَ رَبِّهِ}، وحين قال لهم: {إنّكُمْ لَسارِقُوْنَ} فَقَالوا: {إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أخٌ لَهُ مِن قَبْل}.{وَدَخَلَ مَعَهُ السجن فَتَيَانِ} وهما غلامان كانا للملك الأكبر الوليد بن الريان، أحدهما خبّازه صاحب طعامه واسمه مجلِث، والآخر ساقيه صاحب شرابه واسمه بنو غضب عليهما الملك فحبسهما، وذلك أنّه بلغه أنّ خبازه يريد أن يسمّه وأنّ ساقيه مالا على ذلك، وكان السبب أن جماعة من أهل مصر أرادوا المكر بالملك واغتياله فدسّوا إلى هذين، وضمنوا لهما مالا ليسُمّا طعام الملك وشرابه فأجاباهم إلى ذلك، ثمّ إنّ الساقي نكل عنه وقبل الخباز الرشوة فسمّ الطعام.فلمّا حضر وقته وأحضر الطعام، قال الساقي: أيّها الملك لا تأكل فإنّ الطعام مسموم، فقال الخباز: لا تشرب أيّها الملك فإنّ الشراب مسموم، فقال الملك للساقي: اشرب فشربه فلم يضرّه، وقال للخباز: كل من طعامك، فأبى، فجرّب ذلك الطعام على دابّة من الدواب فأكلته فهلكت، فأمر الملك بحبسهما.وكان يوسف لمّا دخل السجن قال لأهله: إنّي أعبر الأحلام، فقال أحد الفتيان لصاحبه: هلمّ فلنجرّب هذا العبد العبراني، فتقرّبا له وسألاه من غير أن يكونا رأيا شيئًا، قال عبدالله بن مسعود: ما رأى صاحبا يوسف شيئًا، إنّما كانا تحالفا أن يُجرّبا علمه.روى عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أرى عينيه في المنام ما لم تَريا كُلِّف أن يعقد بين شعرتين يوم القيامة، ومن استمع لحديث قوم وهم له كارهون صُبَّ في أُذنه الانك».وقال قومٌ: كانا رأيا على صحّة وحقيقة، قال مجاهد: لمّا رأى الفتيان يوسف قالا له: والله لقد أحببناك حين رأيناك فقال لهما يوسف: أنشدكما الله أن لا تحباني؛ فإنّه ما أحبّني أحد قط إلاّ دخل عليَّ من حبّه بلاء.لقد أحبتني عمّتي فدخل عليّ في حبّها بلاء، ثمّ أحبّني أبي فدخل عليَّ بحبه بلاء ثمّ أحبتني زوجة الملك هذا، فدخل عليّ بحبّها إيّاي بلاء، فلا تحبّاني بارك الله فيكما، قال: فأبيا إلاّ حبّه وأُلفته حيث كان، وجعلا يُعجبهما ما يريان من فهمه وعقله، وقد كانا رأيا حين دخلا السجن رؤيا فأتيا يوسف فقال له الساقي: أيّها العالم إنّي رأيتُ كأنّي غرستُ حبّة من عنب عليها ثلاث عناقيد من عنب فحبستها، وكان كأس الملك بيدي فعصرتها فيه وسقيت الملك فشربه.وقال الخبّاز: إنّي رأيتُ كأنّ فوق رأسي ثلاث سِلال فيها الخبز وألوان الأطعمة فإذا سباع الطير تنهش منه، فذلك قوله تعالى: {قَالَ أَحَدُهُمَا} يعني بنو: {إني أراني} أي رأيتني،: {أَعْصِرُ خَمْرًا} يعني عنبًا بلغة عمان، ويدلّ عليه عليه قراءة ابن مسعود {أعصرُ عنبًا}.قال الأصمعي: أخبرني المعتمر أنّه لقي أعرابيًا معه عنب، فقال: ما معك؟ قال: خمر، ومنه يُقال للخلّ العنبي خلُّ خمرة، وهذا على قرب الجوار، قال القتيبي: وقد تكون هي الخمر بعينها كما يُقال: عصرتُ زيتًا وإنّما عصر زيتونًا.وقال الآخر: وهو مجلِث: {إِنِّي أراني أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطير مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ} أخبرنا تفسيره وتعبيره وما يؤول إليه أمر هذه الرؤيا.{إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} أي العالِمين الذين أحسنوا، قال الفرّاء وقال ابن اسحاق: إنّا نراك من المحُسنين إلينا إن فعلت ذلك وفسّرت رؤيانا، كما يُقال: افعل كذا وأنت مُحسن.وروى سلمة بن نبط عن الضحّاك بن مزاحم في قوله: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} ما كان إحسانه؟ قال كان إذا مرض رجل في السجن قام إليه، وإذا ضاق وسع له، وإن احتاج جمع له، وسأل له.قتادة: بلغنا أنّ إحسانه كان يُداوي مريضهم، ويُعزّي حزينهم، ويجتهد لربّه.قيل: لمّا انتهى يوسف إلى السجن وجد فيه قومًا قد انقطع رجاؤهم واشتدّ بلاؤهم وطال حزنهم فجعل يقول: أبشروا واصبروا تؤجروا، وإنّ لهذا لأجرًا وثوابًا، فقالوا له: يا فتى بارك الله فيك، ما أحسن وجهك وأحسن خلقك وأحسن حديثك لقد بورك لنا في جوارك بالحبس، إنّا كُنا في غير هذا منذ حبسنا لما تخبرنا به من الأجر والكفارة والطهارة، فمن أنت يا فتى؟
|