فصل: الفصل السابع عشر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: بحر الدموع **


الفصل الثاني عشر

يا من عمي عن طريق القوم، عليك بإصلاح نور البصر‏.‏ القلب المظلم يمشي في شوك الشك وما عنه خبر‏.‏ وقت التائب كله عمل‏:‏ نهاره صوم، وليله سهر، ووقت البطال كله غفلة، وبصيرته عميت عن النظر‏.‏ من ذاق حلاوة الزهد، استحلى التهجد والسهر، إن تدرك المتجهدين في أول الليل، ففي أعقاب السحر‏.‏ تيقّظ من نوم الغفلة، فهذا فجر المشيب انفجر، وأذلة التخلف إذا تخلف عن الباب وما حضر‏!‏‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا يكونن أحدكم كالعبد السوء، إن خاف عمل، وإن لم يخف فلا عمل، أو كالأجير السوء، إن لم يعط أجرًا وافرًا لم يعمل‏)‏‏.‏

أوحى الله إلى داود عليه السلام‏:‏ يا داود، العاشقون يعيشون في حلم الله، والذاكرون يعيشون في رحمة الله، والعارفون يعيشون في لطف الله، والصّدّيقون يعيشون في بساط الأنس بالله يطعمهم ويسقيهم‏.‏

قال أبو بكر الرازي‏:‏ قال ابن عطاء‏:‏ لما أكل آدم من الشجرة، طرده كل شيء ونفاه عن نفسه، وأبعده عن نفسه، وأبعده عن قربه، إلا شجرة العود، فإنها آوته‏.‏ وبكى عليه كل شيء إلا الذهب والفضة‏.‏

فأوحى الله اليهما‏:‏ ما لكما لا تبكيان على محب طرده محبوبه‏؟‏ فقالا‏:‏ إلهنا، وما كنا لنبكي على محب عصى محبوبه‏.‏ فقال‏:‏ وعزتي وجلالي، لأعزنّكما ولأجعلنّكما قيمة كل شيء، ولأجعلنّ لأولاد آدم خدّامًا لكما‏.‏

وأوحى الله إلى العود‏:‏ ومالك أويت طريد مولاه‏؟‏ فقال‏:‏ رحمة مني على ذلك‏.‏

فقال‏:‏ وعزتي وجلالي، لأعذبنك بالنار في الدنيا، ولا ينتفع بك إلا بعد إحراقك، لأنك آويت من عصى في جوار مولاه بمرأى منه واطلاع عليه‏.‏ وأنشدوا‏:‏

لقد ورد التقاة فما وردنا *** فهمنا وإلهين وما فهمنا

أحبّتنا بطيب الوصل جودوا *** فغير الجود منكم ما عرفنا

فإن جدتم فعفوكم رجونا *** وبابكم الكريم به وقفنا

تذللنا بباكم عساكم *** بلطف جنابكم فارضوا علينا

وحقّكم لقد جئنا حماكم *** وآوينا لكم لكن طردنا

وحالت بيننا حجب المعاصي *** ولولا الذنب عنكم ما حجبنا

وما كان النوى والبعد منكم *** ولكن أصله مما افترقنا

فتحتم باب جودكم امتنانًا *** علينا بعد جرم كان منا

فلم نصلح لقربكم ولكن *** أسأنا ثم تبنا ثم عدنا

وعاملناكم بالعدل دهرًا *** وعاهدناكم زمنًا فخنّا

ولم ينقض لكم عهد ولكن *** علينا قد نقضنا ما نقضنا

طردنا بالجرائم عن رضاكم *** ولو كنا له أهلًا قبلنا

وأقررنا بزلتنا لديكم *** فجودوا بالرضا إن اعترفنا

ومن يرجو العبيد يوى الموالي *** فأنتم راحمونا كيف منا

وهل في غيركم عنكم بديل *** وهل لولاكم للحق معنى

فما أشهى وصالكم وأحلى *** وما أعلى مقامكم وأسنى

فعزتنا تذللنا إليكم *** *** وأشرف حالنا لكم إن خضعنا

بجاه محمد خير البرايا *** تشفعنا لكم وبه اعتصمنا

عليه تحيّة ما لاح برق *** وتاق لحبّه قلب المعنّى

الفصل الثالث عشر

يا هذا، كم لك على المعاصي مصر‏؟‏ متى يكون منك المتاب‏؟‏ جسمك باللهو عامر، وقلبك من التقوى خراب، ضيّعت الشباب في الغفلة، وعند الكبر تبكي على زمان الشباب‏.‏ في المجلس تبكي على الفائت، وإذا خرجت عدت للانتهاب‏.‏ لا حيلة لوعظي فيك وقد غلق في وجهك الباب‏.‏ كم لي أحدّث قلبك، وأرى قلبك غائبًا مع الغيّاب، يا من قلبه مشغول، كيف تفهم الخطاب‏.‏ وآفرحة إبليس إذا طردت عن الباب‏!‏ هذا مأتم الحزان، هذا المجلس قد طاب‏.‏ رحلت رفاق التائبين إلى رفاق الأحباب‏.‏ يا وحشة المهجور المبعد عن الباب إذا لم يجد للقرب والدنو سببًا من الأسباب‏.‏ يا منقطعًا عن الرفاق الأحباب، تعلق بأعقاب الساقة بذلّ وانكسار ودمع ذي اسكاب، وقل تائه في بريّة الحرمان، مقطوع فيه تيه الشقاء، مسبول دونه الحجاب، كلما رام القيام، أقعده وأبعده بذنوبه الحجّاب، لا زاد ولا راحلة ولا قوة، فأين الذهاب‏؟‏ عسى عطفة من وراء ستر الغيب تهون عليك صعاب المصاب‏.‏

لله درّ أقوام شاهدوا الآخرة بلا حجاب، فعاينوا ما أعدّ الله للمطيغين من الأجر والثواب‏.‏ ترى لماذا أضمروا أجسادهم وأظمؤوا أكبادهم، وشرّدوا رقادهم، وجعلوا ذكره بغيتهم ومرادهم‏؟‏‏!‏‏.‏

وأنشدوا‏:‏

يا رجال الليل مهلا عرّسوا *** إنني بالنوم عنكم مشتغل

شغلتني عنكم النفس التي *** تقطع الليل بنوم وكسل

أنا بطّال وأنتم ركّع *** زاد تفريطي وزدتم في العمل

قلت مهلًا سادتي أهل الوفا *** حمل القوم وقالوا لا مهل

قال وهب بن منبه‏:‏ أوحى الله إلى نبي من الأنبياء‏:‏ أن إذا أردت أن تسكن معي في حظيرة القدس، فكن وحيدًا في الدنيا، فريدًا مهمومًا حزينًا، كالطير الوحيد يظل في أرض الفلاة، يرد ماء العيون، ويأكل من أطراف الشجر، فإذا جنّ عليه الليل، آوى وحده استيحاشًا من الطير، واستئناسًا لربه‏.‏

ويروى عن سفيان الثوري رضي الله عنه أنه قال‏:‏ مرّ عابد براهب، فقال له‏:‏ يا راهب، كيف ذكرك للموت‏؟‏ قال‏:‏ أرفع قدمًا ولا أضع أخرى، إلا خشيت إن قدمت مت‏.‏

قال‏:‏ كيف كان نشاطك للصلاة‏؟‏ قال‏:‏ ما سمعت أحدًا سمع بالجنة، فأتت عليه ساعة إلا صلى ركعتين‏.‏

قال العابد‏:‏ يا راهب، مالكم تلبسون هذه الخرق السود‏؟‏ قال الراهب‏:‏ لأنها من لباس أهل المصائب‏.‏

فقال له العابد‏:‏ أكلكم معشر الرهبان قد أصيب بمصيبة‏.‏ قال الراهب‏:‏ يا أخي وأي مصيبة أعظم من مصيبة الذنوب على أهلها‏؟‏‏.‏

قال العابد‏:‏ فما تذكرت هذا الكلام، إلا وبكيت‏.‏

قال العتبي‏:‏ أنشد رجل من أهل الزهد هذه الأبيات‏:‏

ويوم ترى الشمس قد كوّرت *** وفيه ترى الأرض قد زلزلت

وفيه ترى كل نفس غدًا *** إذا حشر الناس ما قدّمت

أترقد عيناك يا مذنبًا *** وأعمالك السوء قد دوّنت

فإما سعيد إلى جنة *** وكفاه بالتور قد خضّبت

وإما شقي كسى وجهه *** سوادًا وكفاه قد غللت

خرج عمر بن عبد العزيز في بعض أسفاره، فلما اشتد الحرّ عليه، دعا بعمامة فتعمم بها، فلم يلبث أن نزعها، فقيل له‏:‏ يا أمير المؤمنين، لم نزعتها‏؟‏ لقد كانت تقيك الحرّ‏.‏ قال‏:‏ ذكرت أبياتا قالها الأول، وهي هذه‏:‏

من كان حين تمسّ الشمس جبهته *** أو الغبار يخاف الشين والشعثا

ويألف الظل كي تبقى بشاشته *** فسوف يسكن يومًا راغمًا جدثا

في قعر مظلمة غبراء موحشة *** يطيل تحت الثرى في جوفها اللبثا

وقد خرج عيسى بن مريم عليه السلام على الحواريين وعليهم آثار الغبار، وعلى وجوههم النور، فقال‏:‏ يا بني الآخرة، ما تنعّم المتنعمون إلا بفضل نعمتكم‏.‏

وقيل للحسن البصري رضي الله عنه‏:‏ ما بال المتهجدين أحسن الناس وجوها‏؟‏ فقال‏:‏ خلوا بالرحمن، فألبسهم نورا من نوره‏.‏

وروي عن أبو ماجد، قال‏:‏ كنت أحب الصوفية، فاتبعتهم يوما إلى مجلس عالم، فرأيت في المجلس شخصًا تتمنى النفوس دوام النظر إليه، وهو يبكي كلما سمع العالم والقارئ يقول‏:‏ الله، الله، فلم تنقطع له دمعة‏.‏

فتعجبت من توكّف عبراته، وترتداف زفراته، مع صغر سنه، وغضّ شبابه، فسألت بعض الصوفية عنه فقال‏:‏ إنه تائب غزير الدموع، كثير السجود والركوع، رقيق القلب شفيق الحب‏.‏

فبينما نحن كذلك، إذا قرأ القرآن‏:‏ ‏{‏فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ‏}‏‏[‏البقرة 152‏]‏، فقام قائمًا على قدميه، وهو يقول‏:‏ سيّدي، خاب من في قلبه غير ذكرك‏.‏ وهل في الأكوان غيرك حتى يذكر يا حبيب القلوب‏؟‏‏!‏‏.‏

وأنشدوا‏:‏

تهتّكي في الهوى حلا لي *** وعاذلي ما له وما لي

يلومني في الغرام جهلًا *** وكلما لامني حلا لي

قالوا تسليّت قلت كلا *** يا قوم مثلي يكون سالي

قالوا تعشقت قلت أهلا *** لقد تعشّقت لا أبالي

قال أبو علي‏:‏ الرّجال في هذا المقام على أربعة أقسام‏:‏

القسم الأول‏:‏ رجل قد استولى على قلبه عظمة الله وكبحته، فاشتغل بذكره عن ذكر من سواه، ولم تله الأكوان عن الاستئناس بذكره، فهذا هو الذي وصفه الله تعالى، فقال‏:‏ ‏{‏رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏النور 37‏]‏‏.‏

والثاني‏:‏ رجل عاهد الله تعالى بصدق الإجابة، وتحقق العبودية، وإخلاص الورع، والقيام بالوفاء، فهو الذي وصفه الله تعالى بقوله‏:‏ ‏{‏رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ‏}‏ ‏[‏الأحزاب 23‏]‏‏.‏

والثالث‏:‏ رجل يتكلم لله وفي الله وبالله ومن أجل الله، ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر على سائر ضمائر الأسرار، ثم على ظواهر النفوس الأغيار، وهو الذي وصفه الله تعالى، فقال‏:‏ ‏{‏وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى‏}‏ ‏[‏يس 20‏]‏‏.‏

والرابع‏:‏ رجل يتكلم سره عن نفسه وعن الملكين الموكلين، ولا يطّلع على سرّه إلا مولاه، وهو الذي وصفه الله تعالى، فقال‏:‏ ‏{‏اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ‏}‏، إلى قوله‏:‏ ‏{‏إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏الزمر 23‏]‏، فهذا هو في ظاهره كالسّليّ الخليّ، وفي باطنه كالمتوليّ الشجيّ‏.‏

وأنشدوا‏:‏

إليك وإلا لا يفيد سرى الساري *** ولا حرف إلا ما تلاه لك القاري

فيا منيتي يا بغيتي بل ورحمتي *** ويا جنتي في كل حال ويا ناري

إذا صحّ منك الاعتقاد فكل ما *** على الأرض فإن من شموس وأقمار

قال المغيرة بن حبيب‏:‏ كنت أسمع بمجاهدة المحبين، ومناجاة العارفين، وكنت أشتهي أن أطّلع على شيء من ذلك، فقصدت مالك بن دينار، فرمقته على غفلة وراقبته من حيث لا يعلم ليالي عدة، فكان يتوضأ بعد العشاء الآخرة، ثم يقوم إلى الصلاة، فتارة يفني ليله في تكرار آية أو آيتين، وتارة يدرج القرآن درجًا، فإذا سجد وحان انصرافه من صلاته، قبض على لحيته، وخنقته العبرة، وجعل يقول‏:‏ بحنين الثكلى وأنين الولهى، يا إلهي، ويا مالك رقّي، ويا صاحب نجواي، ويا سامع شكواي، سبقت بالقول تفضلًا وامتنانًا، فقلت‏:‏ ‏{‏يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ‏}‏ ‏[‏المائدة 54‏]‏، والمحبّ لا يعذب حبيبه، فحرم شيبَةَ مالكٍ على النار‏.‏ إلهي قد علمت ساكن الجنة من ساكن النار، فأيّ الرجلين مالك، وأي الدارين دار مالك‏؟‏‏.‏

ثم يناجي كذلك إلى أن يطلع الفجر، فيصلي الصبح بوضوء العتمة رحمه الله‏.‏

الفصل الرابع عشر

يا من أقعده الحرمان، هذه رفاق التائبين عليك عبور‏.‏ لا رسالة دمع ولا نفس آسف، وما أراك إلا مهجور‏.‏ هذا نذير الشيب ينذر بالرحلة تهيأ لها منذور‏.‏ كم أعذار‏؟‏ كم كسل‏؟‏ كم غفلة‏؟‏ ما أجدك يوم الحساب معذور‏.‏ بيت وصلك خراب، وبيت هجرك معمور‏.‏ بدّر عساك تجبر بالتوبة وتعود مجبور، سجدة واحدة واصل بها السحر وتنجو من الأهوال، ‏{‏وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ‏}‏ ‏[‏الرعد 15‏]‏‏.‏

لله در أقوام قلوبهم معمورة بذكر الحبيب، ليس فيها لغيره حظ ولا نصيب، إن نطقوا فبذكره، وإن تحرّكوا فبأمره، وإن فرحوا فبقربه، وإن ترحوا فبعتبته، أقواتهم ذكر الحبيب، وأوقاتهم بالمناجاة تطيب، لا يصبرون عنه لحظة، ولا يتكلمون في غير رضاه بلفظة‏.‏

وأنشدوا‏:‏

حياتي منك في روح الوصال *** وصبري عنك من طلب المحال

وكيف الصبر عنك وأي صبر *** لعطشان عن الماء الزلال

اذا لعب الرجال بكل شيء *** رأيت الحبّ يلعب بالرجال

يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إذا بلغ العبد أربعين سنة، ولم يغلب خيره على شرّه، قبّله الشيطان بين عينيه، وقال‏:‏ فديت وجهًا لا يفلح أبدًا، فإن منّ الله عليه، وتاب إليه، واستنقذه من الضلالة، واستخرجه من غمرات الجهالة، يقول الشيطان لعنه الله‏:‏ يا ويلاه، قطع هرمه بالضلالة، فأقرّ بالمعصية عيني، ثم أخرجه الله من الجهالة بتوبته ورجوعه إلى ربه‏)‏ ‏[‏أورده الغزالي في الإحياء‏]‏‏.‏

وذكر في بعض الأخبار أن رجلًا كان من الفقهاء من أهل بغداد، وكان ممن يسار إليه في العلم والصلاح، وكان شيخًا كبيرًا فاضلًا، وأراد الحج إلى بيت الله الحرام، وزيارة قبر نبيّه عليه الصلاة والسلام، فألّف من أصحابه جماعة من الذين كانوا يقرؤن عليه، فارتبط معهم على أنهم يخرجون متوكلين على الله عز وجل‏.‏

فلما ساروا في بعض الطريق، وإذا بدير نصراني، وقد أعياهم الحرّ والعطش، فقالوا‏:‏ يا أستاذنا، نسير لهذا الدير، فنستظل حتى يبرد النهار، ونرحل إن شاء الله تعالى، فقال لهم‏:‏ افعلوا ما شئتم، فساروا إلى ذلك الدير، ونزلوا عند جداره وقد أصابهم العياء والحر، فنام الطلبة، والشيخ لم ينم‏.‏

قال‏:‏ فتركهم الشيخ نائمين، وخرج يطلب ماء لوضوئه، ولم يكن له همّ إلا ذلك، فبينما هو يمشي في حومة الدير يطلب الماء، فرفع رأسه، فرأى جارية صغيرة السن، كأنها الشمس الضاحية، فلما رآها الشيخ تمكّن إبليس من قلبه، ونسي الوضوء والماء، ولم يكن له هم إلا الجارية، فأقبل يقرع الباب قرعًا عنيفًا، فخرج إليه راهب وقال له‏:‏ من أنت‏؟‏

قال له‏:‏ أنا فلان العالم الفلاني، وعرّفه بنفسه واسمه‏.‏

فقال له الراهاب‏:‏ ما تريد يا فقيه المسلمين‏؟‏‏.‏

قال له‏:‏ يا راهب، هذه الصبية التي بدت من أعلى الدير، ما هي منك‏؟‏‏.‏

قال الراهب‏:‏ هي ابنتي، فما سؤالك عنها‏؟‏‏.‏

قال له الشيخ‏:‏ أريد أن تزوّجني إياها‏.‏

قال له الراهب‏:‏ إن ذلك لا يجوز عندنا في ديننا، ولو كان جائزًا، لكنت أزوّجها منك بغير مشورتها، ولكن قد جعلت لها على نفسها عهدًا، أن لا أزوّجها إلا من ترضى لنفسها، ولكن أنا أدخل عليها وأعلمها بخبرك، فإن هي رضيتك لنفسها، زوّجتك منها‏.‏

قال له السيخ‏:‏ حبًا وكرامة‏.‏

قال‏:‏ فذهب الراهب إلى ابنته، فأعلمها بالقصة، والشيخ يسمع‏.‏

فقالت‏:‏ يا أبت، كيف تزوّجني منه، وأنا على دين النصرانية، وهو على دين الإسلام، إن ذلك لا يتم له إلا أن يدخل في دين النصرانية‏.‏

قال‏:‏ فعند ذلك، قال لها الراهب‏:‏ أرأيت إن دخل في دينك، تتزوجينه‏؟‏‏.‏

قالت‏:‏ نعم‏.‏

والشيخ العالم في هذا كله يتضاعف به الأمر، وإبليس يزيّنها في عينيه، وأصحابه رقود، ليس عندهم علم بما حلّ به‏.‏

قال‏:‏ فعند ذلك، أقبل عليها الشيخ وقال لها‏:‏ قد نبذت دين الإسلام، ودخلت في دينك‏.‏

قالت له الجارية‏:‏ هذا زواج قدري، ولكن لا بد من حق الزوجية ودفع المهر، وأين الحق، وأراك رجلًا فقيرًا، ولكن أقبل منك في حقي أن ترعى هذه الخنازير عامًا كاملًا، ويكون ذلك صداقي‏.‏

قال لها‏:‏ نعم، لك ذلك، ولكن أشترط عليك أن لا تجبي وجهك عني، لأنظر إليك غدوة وعشيًا‏.‏

قالت‏:‏ نعم‏.‏

فأخذ عصاه التي كان يخطب عليها، وأقبل بها على الخنازير، يزجرها لتمشي للمرعى‏.‏

وجرى هذا كله وأصحابه نيام، فلما استيقظوا من نومهم طلبوا الشيخ فلم يجدوه، فسألوا عنه الراهب، فأعلمهم بالقصة‏.‏

قال‏:‏ فمنهم من خرّ مغشيًا عليه، ومنهم من بكى وناح، ومنهم من تأسف على ما حلّ به‏.‏

ثم قالوا للراهب‏:‏ وأين هو‏؟‏‏.‏

قال لهم‏:‏ يرعى الخنازير‏.‏

قال‏:‏ فمضينا إليه، فوجدناه متكئًا على عصاه التي كان يخطب عليها وهو يزجر بها الخنازير، وقلنا له‏:‏ يا سيّدنا، ما هذا البلاء الذي حلّ بك‏.‏

وجعلنا نذكّره فضل القرآن والإسلام، وفضل محمد صلى الله عليه وسلم، وقرأنا عليه القرآن والحديث‏.‏

فقال لنا‏:‏ إليكم عني، فأنا أعلم بما تذكرونني به منكم، ولكن قد نزل بي البلاء من عند رب العالمين‏.‏

قال‏:‏ فكلما عالجناه ليسير معنا، ما قدرنا عليه، فمضينا إلى مكة وتركناه، وفي قلوبنا منه حسرة‏.‏

وقضينا حجنا ورجعنا نريد بغداد، فلما صرنا إلى ذلك الموضع، فقلنا‏:‏ تعالوا ننظر ما فعل الشيخ، لعله ندم وتاب إلى الله عز وجلّ، ورجع عما كان فيه‏.‏

قال‏:‏ فذهبنا إليه، فوجدناه على حالته، وهو يزجر الخنازير، فسلمنا عليه وذكّرناه، وقرأنا عليه القرآن، فما ردّ علينا شيئًا، فانصرفنا عنه وفي قلوبنا منه حسرة عظيمة‏.‏

قال‏:‏ فلما صرنا على بعد من الدير، وإذا نحن بسواد قد أقبل علينا من ناحية الدير، وهو يصيح علينا، فوقنا له، فإذا هو صاحبنا الشيخ قد لحق بنا‏.‏

وقال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، وأنا قد تبت إلى الله، ورجعت عما كنت فيه، وما كنت فيه، وما كان ذلك إلا من ذنب كان بيني وبين ربي عاقبني به، فكان من البلاء ما رأيتم‏.‏

قال‏:‏ فسررنا بذلك غاية السرور، وجئنا إلى بغداد، وأقبل الشيخ على العبادة والاجتهاد أكثر مما كان عليه قبل ذلك، فبينما نحن في دار الشيخ نقرأ عليه، وإذا نحن بامرأة قد قرعت الباب، فخرجنا إليها وقلنا لها‏:‏ ما حاجتك أيتها المرأة‏.‏

قالت‏:‏ أريد الشيخ وقولوا‏:‏ إن فلانة بنت فلان الراهب قد جاءت لتسلم على يديك، فأذن لها بالدخول، فدخلت، وقالت‏:‏ يا سيدي جئت لأسلم على يديك‏.‏

فقال لها الشيخ‏:‏ وما كانت القصة‏.‏

قالت له‏:‏ لما وليت عني، غلبتني عيناي، فنمت، فرأيت فيما يرى النائم علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وهو يقول‏:‏ لا دين إلا دين محمد صلى الله عليه وسلم، قال لي ذلك ثلاث مرّات، ثم قال لي بعد ذلك‏:‏ ما كان الله ليبتلي بك وليًا من أوليائه‏.‏ وها أنا ذا قد جئت إليك، وأنا بين يديك، وأقول‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله‏.‏

ففرح الشيخ بذلك، حيث منّ الله عليها بدين الإسلام على يديه، فتزوجها على كلمة الله وسنة رسوله‏.‏

قال‏:‏ فسألناه عن ذلك الذنب الذي كان بينه وبين الله‏.‏

قال‏:‏ كنت يومًا ماشيًا في بعض الأزقة، وإذا برجل نصراني قد لصق بي، فقلت له‏:‏ ابعد عني عليك لعنة الله‏.‏ فقال‏:‏ ولم ‏؟‏ قلت له‏:‏ أنا خير منك‏.‏

فالتفت النصراني، وقال‏:‏ ما يدريك أنك خير مني، وهل تدري ما عند الله تعالى حتى تقول هذا الكلام‏؟‏‏.‏

وقد بلغني بعد ذلك أن هذا الرجل النصراني قد أسلم وحسن إسلامه، ولزم العبادة، فعاقبني الله تعالى من أجل ذلك ما رأيتم‏.‏

نسأل الله العافية في الدنيا والآخرة‏.‏

الفصل الخامس عشر

معاشر التائبين‏:‏ تعالوا نبكي على الذنوب فهذا مأتم الحزان، تعالوا نسكب المدامع‏.‏ ونشتكي الهجران، لعل زمان الوصال يعود كما كان‏.‏

هذا بياض الشيب ينذر بخراب الأوطان، يا من تخلف حتى شاب، وقد رحلت الأظعان‏.‏

يا تائهًا في تيه التخلف، يا حائرًا في بريّة الحرمان، نهارك في الأسباب، وليلك في الرقاد، هذه الخسارة عيان، إذا ولى الشباب ولم يربح، ففي الشباب حتى ذبل من معاصي الرحمن، فعند إقبال المشيب، ندمت على ما قد كان‏.‏ إن لم يشاهدك رفيق التوفيق، وإلا ففي الحرمان حرمان‏.‏ وقد يرحم المولى من ضعف عن الأسباب ‏{‏يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ‏}‏ ‏[‏الرعد 39‏]‏‏.‏

وأنشدوا‏:‏

أتبني بناء الخالدين وإنما *** بقاؤك فيها لو عقلت قليل

لقد كان في ظل الأراك مقيل *** لمن كل يوم يقتفيه رحيل

ويروى عن الحسن البصري رضي الله عنه، أنه كان يقول‏:‏ يا ابن آدم، إن لك عاجلًا وعاقبة، فلا تؤثر عاجلتك على عاقبتك، فقد والله، رأيت أقوامًا آثروا عاجلتهم على عاقبتهم، فهلكوا وذلوا وافتضحوا‏.‏

يا ابن آدم، بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعًا، ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعًا‏.‏

يا ابن آدم، لا يضرّك ما أصابك منشدة الدنيا إذا ادّخر لك خير الآخرة، وهل ينفعك ما أصبت من رخائها إذا حرمت من خير الآخرة‏.‏

يا ابن آدم، الدنيا مطيّة، إن ركبتها حملتك، وإن حملتها قتلتك‏.‏

يا ابن آدم‏:‏ إنك مرتهن بعملك، وآت على أجلك، ومعروض على ربك، فخذ مما في يديك لما بين يديك، وعند الموت يأتيك الخبر‏.‏

يا ابن آدم‏:‏ لا تعلق قلبك بالدنيا فتعلقه بشر متعلق، حسبك أيها المرء ما بلّغك المحل‏.‏

ويروى عن مالك بن دينار رضي الله عنه، أنه كان ماشيًا في بعض أزقة البصرة، إذا هو بجارية من جواري الملك، راكبة ومعها الخدم والمماليك، فسمع مالكٌ حسّها خلفه، فالتفت إليها وهي راكبة، فرأى زهرتها وهيأتها وحالها، فنادى‏:‏ أيتها الجارية هل يبيعك مولاك‏.‏

قال‏:‏ فلما سمعت منه تلك الكلمة، نظرت إليه، فرأت عباءة خلقة بالية، وله هيأة حسنة وتواضع وسكينة لله عز وجل‏.‏

فقالت للخدم‏:‏ أمسكوا مطيتي، فمسكوها، فردّت رأسها إليه، وقالت له‏:‏ يا شيخ، أعد عليّ مقالتك‏.‏ قال‏:‏ قلت هل يبيعك مولاك‏.‏ قالت‏:‏ ويلي عليك، وهل لمثلك ما يشتريني به لو باعني‏؟‏‏!‏‏.‏

قال‏:‏ فحفّ به المماليك، قال‏:‏ خلوا عني أسير معكم، فسار معهم حتى أتت قصرها، فقام إليها حجبة الدار فأنزلوها، فدخلت، وبقي مالك بباب القصر حتى وصلت إلى مولاها، فقالت‏:‏ يا مولاي، ألا أحدثك بعجب‏؟‏‏!‏‏.‏

قال‏:‏ وما هو يا حسنة‏؟‏‏.‏

قالت‏:‏ يا مولاي لقيني شيخ كبير فقير عليه عباءة رثة بالية، فنظر إلى حسني وجمالي وبهائي وكمالي ومماليكي، فأعجبه ما رأى من هيأتي، فقال‏:‏ هل يبيعك مولاك، فضحك مولاها من ذلك، وقال لها‏:‏ وأين هو ويلك‏؟‏‏!‏ قالت‏:‏ قد جئتك به معي، وها هو بباب القصر، فقال‏:‏ أدخلوه عليّ‏.‏

فدخل مالك، ولم يعرفه الرجل، فلما وقف بباب مجلسه، إذ هو بيت مملوء بضروب من الوطأ، والمتكأ، وإذا هو بصاحب القصر قاعد على مرتبة عظيمة، فجعل مالك ينظر إليه‏.‏ فقال‏:‏ مالَك‏؟‏ أدخل أيها الشيخ‏.‏

فقال مالك‏:‏ لا أدخل حتى ترفع هذا الوطاء، وتغيّب عني فتنته، حتى لا أنظر إليه، ولا أطأ شيئًا منه‏.‏

فألقى الله الهيبة والطاعة في قلب صاحب القصر، فأمر برفع الوطاء والبسط، حتى كشف عن الرخام، وقعد صاحب القصر على كرسي قال‏:‏ اجلس أيها الشيخ كما أحببت‏.‏

قال‏:‏ لا والله حتى تنول عن هذا الكرسي، وتجلس على هذا المرمر‏.‏ قال‏:‏ فجلس الرجل، وجلس مالك معه‏.‏

فقال رب البيت‏:‏ قل حاجتك أيها الشيخ‏.‏

قال‏:‏ جاريتك هذه التي دخلت عليك الساعة، أتبيعها لي‏؟‏‏.‏

فقال له صاحب القصر‏:‏ وهل لك ما تبتاعها به مني‏؟‏‏.‏

قال‏:‏ وما ثمنها‏؟‏‏.‏

قال له‏:‏ إن من شأنها وقدرها وحالها ومالها، تساوي كذا وكذا ألفًا‏.‏

فقال مالك‏:‏ والله ما تساوي عندي نواتين مسوستين، فضحك الرجل، وضحكت الجارية، وضحك الجواري والخدم من وراء الستر من كلام مالك‏.‏

فقال مالك‏:‏ وما الذي أضحككم‏؟‏‏.‏

قال صاحب البيت‏:‏ وكيف كان ثمنها بهذه الخساسة عندك‏؟‏‏.‏

فقال مالك‏:‏ لكثرة عيوبها‏.‏

قال‏:‏ ومن أعلمك بعيوبها‏.‏

قال‏:‏ أنا أعلم من عيوبها ما لم تعلم أنت‏.‏

قال‏:‏ أعلمني بها، وأوقفني عليها‏.‏

قال‏:‏ إن لم تتعطر تغيّرت، وإن لم تستك بخرت، وإن لم تغتسل بظرت، وإن لم تمتشط قملت وشعثت، وإن عمّرت عن قليل هرمت وهي ذات بخار، وبصاق، وحيض وبول وغائط‏,‏ أقذار جملة، وآفات بينة، ولعلها لا تريدك إلا لنفسها، ولا تحبك إلا لتمتعها بك، وتمتعك بها، فلا تفي بعهدك، ولا تصدق في ودّك وعهدك، ولا يتخلف عليها أحد من بعدك إلا رأته مثلك‏.‏ وأنا أجد بدون ما سألت جارية خلقت من سلالة الكافور، ولو مزج بريقها الأجاج لطاب، ولو دعي ميت بكلامها لأجاب، ولو بدا معصمها للشمس أظلمت دونه، ولو برز لسواد الليل لسطع نوره، ولو واجهت الآفاق بحليّها وحللها، لترخرفت، ولو نفخ ريح ذوائبها على الأرض وما فيها لتعطّرت، فهي العطرة الشكلة المغنّجة المتنسقة، التي نشأت في رياض المسك والزعفران وغنيت بماء التنسيم، فلا يكسف بالها، ولا يحول حالها، ولا يخلف عهدها، ولا يتبدّل ودّها، ولا يتوقع ضدها‏.‏ فأيهما أحق بالرفعة أيها المغرور‏؟‏‏.‏

قال‏:‏ التي وصفت، فما ثمنها رحمك الله‏؟‏‏.‏

قال‏:‏ اليسير المبذول، أن تتفرّغ ساعة عن ليلك، فتقوم فتصلي ركعتين تخلصهما لربك، وأن تضع طعامك بين يديك، فتذكر جائعًا، فتؤثره على شهوتك، وأن تخطو الطريق فتلتقط منه حجرًا ومدرًا، وأن تحرّك لسانك بطيب الكلام، أو بذكر الرحمن، وأن تقطع أيامك باليسير من القوت، وترفع همّتك عن دار الغفلة، فتعيش في الدنيا عيش القنوع راسخًا، وتأتي غدًا يوم القيامة آمنًا، وتنزل على الملك الأكبر مخلدًا‏.‏

قال‏:‏ فعند ذلك نادى‏:‏ يا جارية‏.‏

قالت‏:‏ لبيك يا مولاي‏.‏

قال‏:‏ أسمعت ما قاله الرجل‏؟‏‏.‏

قالت‏:‏ نعم‏.‏

قال لها‏:‏ هل هو صادق، أم كاذب‏؟‏‏.‏

قالت‏:‏ بل هو، والله صادق‏.‏

قال‏:‏ فأنت إذن حرّة لوجه الله تعالى، وضيعة كذا وكذا عليك صدقة، وأنتم أيها الغلمان أحرار، وضياع كذا وكذا عليكم صدقة، وهذه الدار صدقة بجميع ما فيها من الأثاث والأموال على الفقراء والمساكين‏.‏

ومدّ يده على ستر كان على بعض أبوابه، فأخذه وستر به نفسه ورمى جميع ما كان عليه من اللباس‏.‏

قالت الجارية‏:‏ يا مولاي، لا عيش لي بعدك، فرمت بكسوتها ولبست ثوبًا خشنًا وخرجت معه، فودّعهما مالك بن دينار ودعا لهما وأخذا طريقًا، وأخذ مالك طريقا آخر‏.‏

قال ناقل الحديث‏:‏ فذكر أنهما لم يزالا يعبدان الله عز وجل على تلك الحالة حتى لقياه‏.‏ رحمة الله عليهم ونفعنا ببركاتهم‏.‏‏.‏ آمين‏.‏

الفصل السادس عشر

يا تائهًا في الضلال بلا دليل ولا زاد، متى يوقظك منادي الرحيل فترحل عن الأموال والأولاد‏؟‏ قل لي‏:‏ متى تتيقّظ وماضي الشباب لا يعاد، ويحك كيف تقدم على سفر الآخرة بلا راحلة ولا زاد‏.‏ ستندم إذ حان الرحيل، وأمسيت مريضًا تقاد، ومنعت التصرف فيما جمعت، وقطعت الحسرات منك الأكباد، فجاءتك السكرات، ومنع عنك العوّاد، وكفنت في أخصر الثياب، وحملت على الأعواد، وأودعت في ضيق لحد وغربة ما لها من نفاد، تغدو عليك الحسرات وتروح إلى يوم التناد، ثم بعده أهوال كثيرة، فيا ليتك لمعاينتها لا تعاد‏.‏

فاغتنموا بضائع الطاعات، فبضائع المعاصي خاسرة ‏{‏كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ‏}‏ ‏[‏القيامة 20ـ21‏]‏‏.‏

وأنشدوا‏:‏

احذر دنياك وغرّتها *** واحذر إن تبد لها طلبا

تبغى ودّا ممن قدما *** لك قد قتلت أمّا وأبا

وعلى الجيران فقد جارت *** كلا قهرت أولت عطبا

كم من ملك ذي مملكة *** قد مال لها سكرًا وصبا

أضحى في اللحد ومقعده *** بتراب اللحد قد احتجبا

اطلب مولاك ودع دنياك *** ففي أخراك ترى عجبا

كم من قصر قد شيد بنا *** بالموت وها أضحى خربا

يا طالبها لا تله بها *** كم من تاه ملك غضبا

أين الماضون قد سكنوا *** لحدًا فردًا خربًا تربا

كانوا ومضوا ثم انقرضوا *** فتأدب أنت بهم أدبا

فالعمر مضى والشيب أتى *** والموت لحينك قد قربا

فأعدّ الزاد فما سفر *** عمر الأيام قد انتهبا

بادر بالتوب وكن فطنا *** لا تلق بجريتك النصبا

فلعل الله برحمته *** *** يلقي بالعفو لنا سببا

قال أبو سليمان الداراني رحمه الله‏:‏ كنت أحمل الحطب من الجبال وأتقوّت به، وكان طريقي فيه التقوى والتحري، فرأيت جماعة من صلحاء البصرة في النوم، منهم الحسن ومالك بن دينار، وفرقد السّبخي‏.‏

فقلت لهم‏:‏ أنتم أئمة المسلمين فدلوني على الحلال الذي ليس فيه تبعة، ولا للخلق فيه منّة، فأخذوا بيدي وأخرجوني من طرسوس إلى مرج فيه خبّازي، فقالوا لي‏:‏ هذا هو الحلال الذي ليس فيه لله تبعة، ولا للخلق فيه منة‏.‏

قال‏:‏ قعدت آكل منه دهرًا نيئًا، وآكل منه مطبوخًا، فأوجدني الله تعالى قلبًا طيبًا‏.‏ قلت‏:‏ إن كان أهل الجنة بالقلب الذي لي، فهم والله في عيش‏.‏

فخرجت يومًا على باب البلد، وإذا بفتى يريد البلد، وكانت لي قطيعات بقيت لي من الحطب الذي كنت أبيعه قبل ذلك، فقلت‏:‏ هذه لا أحتاج إليها، أدفعها لهذا الفقير ينفقها‏.‏

فلما دنا مني، أدخلت يدي لأخرجها له، فرأيته قد حرّك شفتيه، وإذا كل ما حولي من الأرض ذهب وفضة، حتى كاد يخطف بصري‏.‏

قال‏:‏ ثم خرجت مرة أخرى، فرأيته قاعدًا وبين يديه ركوة وفيها ماء، فسلمت عليه، ثم طلبت منه أن يكلمني فمدّ رجله، فقلب الركوة بمائها، ثم قال‏:‏ كثرة الكلام تنشفّ الحسنات، كما تنشف هذه الأرض الماء، يكفيك‏.‏

قال محمد بن غسان صاحب الكوفة وقاضيها‏:‏ دخلت على أمي في يوم عيد أضحى، فرأيت عندها عجوزًا في أطمار رثة، وإذا لها بيان ولسان، فقلت لأمي‏:‏ من هذه‏؟‏ فقالت‏:‏ خالتك عانية أم جعفر بن يحيى البرمكي، وزير هارون الرشيد، فسلمت عليها، وسلمت علي، فسألتها عن حالها، وقلت لها‏:‏ صيّرك الدهر إلى ما أرى‏!‏‏.‏

قالت‏:‏ نعم يا بنيّ، إنما كنا في عوار ارتجعها الدّهر منا‏.‏

فقلت انت‏:‏ حدّثني ببعض شأنك‏.‏

قالت‏:‏ خذ جملة، وقس على ذلك‏.‏ لقد مضى عليّ عيد في مثل هذا منذ ثلاث سنين، وعلى رأسي أربعمائة وصيفة، وأنا أزعم أن ابني عاق، وقد كان بعث إليّ برسم الضاحي ألف رأس من الغنم، وثلاثمائة رأس من البقر، دون ما يتبع ذلك من الزينة واللباس، وقد جئتكم اليوم أطلب جلدي شاتين أجعل إحداهما شعارًا، والآخر دثارًا، تعني غطاء بليل‏.‏

قال‏:‏ فغمّني ذلك من قولها، وكربني ما رأيت من حالها، وأبكاني والله قولها، فوهبت لها دنانير كانت عندي‏.‏

فانظر أخي حال الدنيا، وكيف يحوّل نعيمها وكيف يذهب ويزول، فالمغرور، والله من اغترّ بها، والمسعود من رأى عيبها وفرّ منها والمصائب في الدنيا أعداد‏:‏ فواحد يصاب في الأموال والأولاد، والآخر يعرى من الإسلام بالطرد والإبعاد‏.‏

قال‏:‏ بعض السادات‏:‏ كنت جالسًا عند الحسن البصري رضي الله عنه، فمرّ بنا قوم يجرون قتيلًا، فلما رآه الحسن البصري، وقع مغشيًا عليه، فلما أفاق من غشيته، سألته عن أمره فقال‏:‏ إن هذا الرجل كان من أفضل العبّاد والزهاد وكبار السادات، فقلت له‏:‏ يا أبا سعيد أخبرنا بخبره، وأطلعنا على أمره‏.‏

قال‏:‏ إن هذا الشيخ خرج من بيته يريد المسجد ليصلي فيه، فرأى في طريقه جارية نصرانية، فافتتن بها، فامتنعت عليه، فقالت‏:‏ لا أتزوجك حتى تدخل في ديني، فلما طالت المدة، وزاد به الأمر جبذته شهوته، ثم غلبت عليه شقوته، فأجاب إلى ذلك، وبريء من دين الحنيفية‏.‏

فلما صار نصرانيًا، وكان منه ما كان، خرجت المرأة من خف الستر، وقالت‏:‏ يا هذا، لا خير فيك، خرجت من دينك الذي صحبته عمرك من أجل شهوة لا قدر لها، لكن أنا أترك دين النصرانية طلبًا لنعيم لا يفنى عني طول الأبد في جوار الواحد الصمد، ثم قرأت‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ ‏[‏الإخلاص‏]‏‏.‏

فتعجب الناس من أمرها، وقالوا لها‏:‏ أكنت تحفظين هذه السورة قبل هذا‏؟‏‏!‏ قالت‏:‏ لا والله ما عرفتها قط، ولكن هذا الرجل لما ألحّ عليّ، رأيت في النوم كأني دخلت النار، فعرض عليّ مكاني منها، فارتعبت وخفت خوفًا شديدًا، فقال لي مالكٌ‏:‏ لا تخافي ولا تحزني، فقد فداك الله بهذا الرجل منها، ثم أخذ بيدي، وأدخلني الجنة، فوجدت فيها سطرًا مكتوبًا‏.‏ فقرأته، فوجدت فيه ‏{‏يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ‏}‏ ‏[‏الرعد 39‏]‏‏.‏ ثم أقرأني سورة الإخلاص، فأقبلت أردّدها، ثم انبتهت وأنا أحفظها‏.‏

قال الحسن‏:‏ فأسلمت المرأة، وقتل الشيخ على ردّته نصرانيًا‏.‏ نسأل الله العافية‏.‏

الفصل السابع عشر

يا من يذوب ولا يتوب، كم كتبت عليك الذنوب، ويحك خلّ الأمل الكذوب‏.‏ واأسفا، أين أرباب القلوب، تفرّقت بالهوى في شعوب، ندعوك إلى صلاحك ولا تؤوب، واعجبا لك، ما الناس إلا ضروب‏.‏

يا دهر ما أقضاك من متلوّن *** في حالتيك وما أقلك منصفا

وغدوت للعبد الجهول مصافيا *** وعلى الكريم الحرّ سيفا مرهفا

دهر إذا أعطى استردّ عطاءه *** وإذا استقام بدا له فتحرّفا

لا أرتضيك وإن كرمت لأنني *** أدري بأنك لا تدوم على الصفا

ما دام خيرك يا زمان بشرّه *** أولى بنا ما قل منك وما كفى

روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال‏:‏ أدركت أقواما، وصحبت طوائف، كان ياتي على أحدهم الخمسون سنة ونحوها ما طوى منهم أحد ثوبا قط لفراش ولا نوم، ولم يأمر أهله قد بعمل طعام، ولا جعل بينه وبين الأرض فراشا، ولقد كان يأكل أحدهم الأكلة، فيودّ أنها حجر في بطنه، وما كانوا يفرحون بشيء من الدنيا أقبل ولا يتأسفون على شيء منها أدبر، ولهي أهون عليهم من هذا التراب الذي تطؤونه بأرجلكم، ولقد كان أحدهم يعيش عممره مجهودا شديد الجهد، والمال الحلال إلى جنبه، فيقال له‏:‏ إلا تأخذ من هذا المال شيئًا لتقتات به‏؟‏ فيقول‏:‏ لا والله، إني لأخاف إن أصبت منه شيئًا يكون فساد لقلبي وديني‏.‏

ويروى عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أنه تزوّج امرأة من كندة يقال لها‏:‏ صواب، فأتاها ووقف بباب البيت ونداى باسمها فلم تجبه‏.‏

فقال لها‏:‏ يا هذه أخرساء أنت أم صمّاء‏؟‏ألا تسمعين‏؟‏‏.‏

قالت‏:‏ يا صاحب رسول الله، ما بي خرس ةلا صم ولكن العروس تستحي إن تتكلم‏.‏

فدخل المنزل، فإذا بالأستار والأرياش ولباس الديباج، فقال‏:‏ يا هذه أبيتك هذا محموم فدثرته، أم تحوّلت الكعبة في مندة‏.‏

قالت‏:‏ لا يا صاحب رسول الله، ولكن العروس تزيّن بيتها، فرفع رأسه فرأى خدمًا وقوفًا على رأسه قد أتوه بالماء والطعام، فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏من نام على الموثور، ولبس المشهور، وركب المنظور، وأكل الشهوات، لم يرح راشحة الجنة‏)‏‏.‏

قالت‏:‏ يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أشهدك أن كل ما في البيت صدقة لوجه الله تعالى، واكفني برًا، أكفك اشتغال البيت ومحاولة العيش، فقال لها‏:‏ رحمك الله وأعانك‏.‏

نفعنا الله ببركاتهم بمنّه‏.‏

الفصل الثامن عشر

يا غافلًا عن نصيره، يا واقفًا مع تقصيره، سبقك أهل العزائم، وأنت في بحر الغفلة عائم، قف على الباب وقوف نادم، ونكّس رأس الذل وقل‏:‏ أنا ظالم، وناد في الأسحار‏:‏ مذنب وراحم، وتشبّه بالقوم وإن لم تكن منهم وزاحم، وابعث بريح الزفرات سحاب دمع ساجم، وقم في الدجى نادبًا، وقف على الباب تائبًا، واستدرك من العمر ذاهبه، ودع اللهو جانبًا، وطلّق الدنيا إن كنت للآخرة طالبًا، يا نائمًا طوال الليل سارت الرفقة، ورحل القوم كلهم، وما انتبهت من الرقدة‏.‏

ويروى عن إياس بن قتادة رضي الله عنه، وكان سيّد قومه، أنه نظر يومًا إلى شعرة بيضاء في لحيته، فقال‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من فجأة الأمور، أرى الموت يطلبني، وأنا لا أفوته، ثم خرج إلى قومه، وقال لهم‏:‏ يا بني سعد، قد وهبت لكم شبابي فالتهبوا لي شيبتي، ثم دخل داره، ولزم بيته حتى مات‏.‏

وأنشدوا‏:‏

أمن بعد شيب أيها الرجل الكهل *** جهلت ومنك اليوم لا يحسن الجهل

تحكّم شيب الرأس فيك وإنما *** تميل إلى الدنيا ويخدعك المطل

دع المطل والتسويف إنك ميّت *** وبادر بجدّ لا يخالطه هزل

سأبكي زمانًا هدّني بفراقه *** فليس لقلبي عن تذكره شغل

عجبت لقلبي والكرى إذا تهاجرا *** وقد كان قبل اليوم بينهما وصل

أخذت لنفسي حتف نفسي بكفها *** وأثقلت ظهري من ذنوب لها ثقل

وبارزت بالعصيان ربا مهيمنا *** له المنّ والإحسان والجود والفضل

أخاف وأرجو عفوه وعقابه *** وأعلم حقا أنه حكم عدل

وروي عن الحسن البصري أنه كان يقول‏:‏ يا ابن آدم، هبطت صحيفتك، ووكّل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك، فالذي عن يمينك يكتب حسناتك، والذي عن يسارك يكتب سيئاتك، اعمل ما شئت، وأقلل أو أكثر، حتى إذا فارقت الدنيا، طويت صفحتك، وعلّقت في عنقك، فإذا كان يوم القيامة، أخرجت وقيل لك‏:‏ ‏{‏ اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا‏}‏ ‏[‏الإسراء 14‏]‏‏.‏

يا أخي، عدل والله عليك من جعلك حسيب نفسك‏.‏

يا ابن آدم، اعلم أنك تموت وحدك، وتدخل قبرك وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك‏.‏

يا ابن آدم‏:‏ لو أن الناس كلهم أطاعوا الله، وعصيت أنت، لم تنفعك طاعتهم‏.‏

وروي عن إبراهيم بن أدهم أنه لقى رجلًا، فقال له‏:‏ كيف حالك يا ابا إسحاق، فقال له‏:‏

نرقّع دنيانا بتمزيق ديننا *** فلا ديننا يبقى ولا ما نرقّع

فطوبى لعبد آثر الله ربّه *** وجاد بدنياه لما يتوقع

ويروى أن عون بن عبد الله كان يقول‏:‏ ويحي، كيف أغفل ولا يغفل عني‏.‏

وكيف يهنأ عيشي، واليوم ثقيل من ورائي‏؟‏ كيف لا أبادر بعملي، ولا أدري متى أجلي‏؟‏ أم كيف أسرّ بالدنيا ولا يدوم فيها حالي، أم كيف أؤثرها وقد أضرّت بمن آثرها قبلي‏؟‏ وهي زائلة ومنقطعة عني‏؟‏ أم كيف لا يطول حزني وربي لا أدري ما يفعل بي في ذنوبي‏.‏

ويروى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت‏:‏ كانت تأتي أربعون ليلة ما يوقد في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مصباح ولا نار‏.‏ قيل لها‏:‏ فيم كنتم تعيشون‏؟‏ قالت على الأسودين‏:‏ الماء والتمر‏.‏

وعن عائشة بنت سليمان زوج يوسف بن أسباط أنها قالت‏:‏ قال لي يوسف بن أسباط‏:‏ إني لأشتهي من الله ثلاثة، قلت‏:‏ وما هي‏؟‏ قال‏:‏ أشتهي أن أكون حين أموت ليس في ملكي شيء، ولا يكون عليّ دين، ولا يكون على عظمي لحم‏.‏

ولقد أعطي من ذلك كله ولقد قال في مرضه‏:‏ قالت‏:‏ هل بقي عندك نفقة‏؟‏ قلت‏:‏ لا، فقال‏:‏ أي شيء تريدين‏؟‏ فقلت‏:‏ أخرج هذه الخابية إلى السوق للبيع، قال‏:‏ فإذا فعلت ذلك، انكشف حالنا، فقال الناس‏:‏ إنما باعوها من الحاجة‏.‏

وكان عندنا خروف أهداه لنا بعض إخواننا، فأمر بإخراجه إلى السوق، فبيع بعشرة دراهم‏.‏

فقال لي‏:‏ اعزلي درهما لحنوطي، وأنفقي سائرها‏.‏

قالت‏:‏ فمات وما بقي من الدراهم إلا الدرهم الذي أمر بعزله لحنوطه، رضي الله عنه ونفغنا ببركاته‏.‏

يا من تحدّثه الآمال، دع عنك هذه الوساوس، متى تنتبه لصلاحك أيها الناعس، متى تطلب الأخرى، يا من على الدنيا يتنافس‏.‏ متى تذكر وحدتك إذا انفردت عن كل مؤانس، يا من قلبه قد قسا وجفنه ناعس‏.‏

وأنشدوا‏:‏

إني بليت بأربع ما سلّطت *** إلا لعظم بليّتي وشقائي

إبليس والدنيا ونفسي والهوى *** كيف التخلص من يدي أعدائي

وروي عن عبد الأعلى بن علي رضي الله عنه قال‏:‏ صعدت على جبل لبنان، لأرى من أتأدب به وأتهذب بأخلاقه، فدلّني الله على أحدهم في مغارة، فوجدت فيها شيخًا تلوح على وجهه الأنوار وقد علته السكينة والوقار، فسلمت عليه، فأحسن الرد، فبينما أنا قاعد عنده، وإذا أنا بمطر عظيم وسيل شديد، فاستحييت أن آوي إلى المغارة من غير إذنه، فناداني وآواني، وأقعدني على صخرة بإزائه، وكان يصلي على مثلها، وقد ضاق صدري من المطر، وتضييقي عليه في موضعه، فناداني، وقال لي‏:‏ من شرائط الخدّام، التواضع والاستسلام‏.‏ فقلت له‏:‏ ما علامة المحبة‏؟‏

قال‏:‏ إذا كان البدن كالحية يلتوي، والفؤاد بنار الشوق يكتوي، فاعلم أن القلب على المحبة منطو، وكل نقمة يشاهدها المحب دون الهجر فهي نعمة، فالكل عنه عوض إلا المحبوب‏.‏ ألا ترى إلى آدم عليه السلام شاهد العتاب والنقمة، ولكنه لما لم يكن معه هاجر، كانت منحًا ونعمة، وجعل يقول رضي الله عنه‏:‏

جسد ناحل ودمع يفيض *** وهم قاتل وقلب مريض

وسقام على التنائي شديد *** وهموم وحرقة ومضيض

يا حبيب القلوب قلبي مريض والهوى قاتلي ودمعي يفيض

إن يكن عاشق طويل بلاه *** فبلائي بك الطويل والعريض

قال‏:‏ وصاح الشيخ صيحة، فسقط ميتًا، فخرجت لأنظر معي من يدفنه وأجهزه، فما وجدت أحدًا‏.‏

فرجعت إلى المغارة، فطلبته، فما وجدته، فبقيت متحيّرًا في أمره متفكرًا، فسمعت هاتفًا يقول‏:‏

رفع المحب إلى المحبوب *** وفاز بالبغية والمطلوب

ونفعنا الله ببركاته ورضي الله عنه‏.‏