فصل: إعراب الآية رقم (14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (71):

{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ}.
الجار (إلى جهنم) متعلق بـ(سِيق)، (زمرًا) حال، (حتى) ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، الجار (منكم) متعلق بنعت لـ(رسل)، جملة (يتلون) نعت ثان لـ(رسل)، (لقاء) مفعول ثان، (هذا) نعت لـ(يومكم)، وهو مؤول بمشتق أي: المشار إليه، ومقول القول لـ(قالوا) محذوف أي: بلى جاءتنا الرسل، وجملة (حَقَّتْ كلمة) معطوفة على جملة (جاءتنا)، والرابط بين المعطوف والمعطوف عليه هو الاسم الظاهر.

.إعراب الآية رقم (72):

{قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}.
نائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، أي: قيل القول، الجار (فيها) متعلق بالحال (خالدين)، جملة (فبئس مثوى) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (73):

{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ}.
الجار (إلى الجنة) متعلق بـ(سِيق)، (زمرًا) حال، (حتى) ابتدائية، والجملة الشرطية مستأنفة، وجوابها محذوف أي: سعدوا، (سلام) مبتدأ، والجار (عليكم) متعلق بالخبر، وجملة (طبتم) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فادخلوها) معطوفة على جملة (طبتم)، (خالدين) حال من الضمير (ها).

.إعراب الآية رقم (74):

{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ}.
(الذي) نعت، (وعده) مفعول ثان، وجملة (نتبوأ) حال من ضمير (أورثنا)، وجملة (نشاء) مضاف إليه، وجملة (فنِعْم أجر) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: الجنة.

.إعراب الآية رقم (75):

{وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (وترى) مستأنفة، (حافِّين) حال، الجار (من حول) متعلق بـ (حافِّين)، وجملة (يسبحون) حال من الضمير في (حافِّين)، وجملة (قضي) حال من الواو في (يسبحون)، الجار (بالحق) متعلق بحال من نائب الفاعل، والتقدير: قضي القضاء ملتبسًا بالحق، وجملة (وقيل) معطوفة على جملة (ترى).

.سورة غافر:

.إعراب الآية رقم (2):

{تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}.
(تنزيل) مبتدأ، خبره متعلق الجار(من الله).

.إعراب الآية رقم (3):

{غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}.
(غافر) بدل، وكذا ما بعده، وجملة التنزيه حالية، وجملة (إليه المصير) حالية.

.إعراب الآية رقم (4):

{مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ}.
(الذين) فاعل، وجملة (فلا يغررك) مستأنفة، الجار (في البلاد) متعلق بالمصدر (تَقَلُّبهم).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}.
جملة (فأخذتهم) معطوفة على جملة (جادلوا)، وجملة (فكيف كان عقاب) معطوفة على جملة (فأخذتهم)، (كيف) اسم استفهام خبر كان، و(عقاب) اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة، على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}.
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: حَقَّتْ حقًا مثل ذلك الحق، وجملة (حَقَّتْ) مستأنفة، والمصدر المؤول (أنهم أصحاب) بدل من (كلمت) بدل اشتمال.

.إعراب الآية رقم (7):

{الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}.
(الذين) مستأنفة، الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (يسبحون)، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدرة حال من فاعل (يستغفرون)، أي: يقولون: (ربنا وسعت)، (رحمة) تمييز، وجملة (فاغفر) معطوفة على جملة (وسعت)، (عذاب) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (8):

{رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
جملة (ربنا) اعتراضية، جملة (وأَدْخِلهم) معطوفة على جملة (قِهِمْ) المتقدمة، (جنات) مفعول به، (التي) نعت، و(مَنْ) اسم موصول معطوف على الهاء في (وعدتهم)، الجار (من آبائهم) متعلق بحال من فاعل (صَلَح)، (أنت) توكيد للكاف، وجملة (إنك أنت العزيز) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
(السيئات) مفعول ثان، وجملة (وقهم) معطوفة على جملة (وَأَدْخِلْهُمْ)، وجملة (ومن تق) مستأنفة، (من) اسم شرط مفعول به، وجملة (وذلك هو الفوز) مستأنفة، و(هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ}.
جملة (لمقت الله أكبر) تفسيرية للمناداة، اللام في (لمقت) للابتداء، الجار (من مقتكم) متعلق بـ(أكبر)، (أنفسكم) مفعول به للمصدر (مقتكم)، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ (مَقَتَكم) مقدرًا ولا يتعلق بحال من المقت الأول؛ لأنه لا يفصل بين المصدر ومعموله بالخبر، ولا يتعلق بالثاني؛ لأن المقت يوم القيامة، وليس وقت دعائهم إلى الإيمان.

.إعراب الآية رقم (11):

{قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ}.
(اثنتين) مفعول مطلق ناب عنه عدده، وجملة الاستفهام معطوفة على جملة (اعترفنا)، والجار متعلق بخبر المبتدأ: (سبيل)، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (12):

{ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ}.
(أنَّ) وما بعدها في تأويل مصدر مجرور بالباء، متعلق بالخبر، وجملة الشرط خبر (أنَّ)، (وحده) حال، ونائب الفاعل لـ (يشرك) ضمير يعود على شريك الذي يدل عليه السياق، وجملة (فالحكم لله) مستأنفة، (العلي الكبير) نعتان للجلالة.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلا مَنْ يُنِيبُ}.
الجارَّان (لكم من السماء) متعلقان بـ (ينزل)، وجملة (وما يتذكر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.
جملة (فادعوا) مستأنفة، (مخلصين) حال من الواو، الجار (له) متعلق بـ(مخلصين)، (الدين) مفعول به لاسم الفاعل (مخلصين)، وجملة (ولو كره الكافرون) حالية، والواو حالية، عطفت على حال مقدرة للاستقصاء، والتقدير: فادعوا الله مخلصين في كل حال ولو في هذه الحال، وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (15):

{رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ}.
(رفيع) خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو رفيع، وجملة هو (رفيع) مستأنفة، (ذو) خبر ثان، وجملة (يُلْقي) خبر ثالث، الجار (من عباده) متعلق بحال من (مَنْ)، والمصدر المؤول المجرور (لينذر) متعلق بـ (يُلْقي)، و(يوم) مفعول به ثان، والمفعول الأول مقدر، أي: الناس.

.إعراب الآية رقم (16):

{يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}.
(يوم) بدل من (يَوْمَ التَّلاقِ)، وجملة (هم بارزون) مضاف إليه، وجملة (لا يخفى) حال من الضمير في (بارزون)، الجار (منهم) متعلق بحال من (شيء)، جملة (لمن الملك) مقول القول لقول مقدر أي: يقول الله: (لمن الملك)، وجملة (لله الواحد) مقول القول لقول مقدر، وجملتا القول المقدرتان مستأنفتان، و(اليوم) ظرف متعلق بحال من (الملك)، (الواحد القهار) نعتان.

.إعراب الآية رقم (17):

{الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.
الظرف (اليوم) متعلق بـ (تجزى)، وجملة (تجزى) مستأنفة في حيز القول، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (تجزى)، وجملة (لا ظلم اليوم) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ}.
(يوم) مفعول ثان، وليس ظرفًا؛ لأن الإنذار لا يكون يوم الآزفة، (إذ) اسم ظرفي بدل من يوم، (لدى) متعلق بالخبر، (كاظمين) حال من (القلوب)، جملة (ما للظالمين حميم) حال من يوم الآزفة، والرابط مقدر أي: فيه، وجَمَعَ (كاظمين) جَمْعَ مَنْ يعقل لَمَّا أسند إليهم ما يُسند للعقلاء، و(مِنْ) في (من حميم) زائدة، وجملة (يطاع) نعت لشفيع.

.إعراب الآية رقم (19):

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ}.
جملة (يعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
جملة (والله يقضي بالحق) مستأنفة، الجار (من دونه) متعلق بحال من (الذين)، وجملة (لا يقضون) خبر (الذين)، (هو) ضمير فصل، (البصير) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (21):

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ}.
جملة (أولم يسيروا) مستأنفة، جملة (كيف كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمن معنى العلم، (كيف) خبر كان، جملة (كانوا) الثانية بدل من الأولى، (هم) توكيد للواو في (كانوا)، الجار (منهم) متعلق بأشد، (قوة) تمييز، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لـ(آثارًا)، جملة (فأخذهم) معطوفة على جملة (كانوا)، وجملة (وما كان لهم واق) معطوفة على جملة (أخذهم)، و(واق) مبتدأ، و(مِنْ) زائدة، الجار (لهم) متعلق بالخبر، والجار (من الله) متعلق بـ (واق).

.إعراب الآية رقم (22):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.
المصدر من (أنَّ) وما بعدها مجرور بالباء متعلق بالخبر، واسم كان ضمير القصة، وجملة (تأتيهم) خبرها، ويضعف أن يكون ضمير (هم)؛ لأنه عَبَّرَ عن المتقدمين بالضمير (هم)، ويضعف أن يكون (رسلهم) اسمها، وجملة (تأتيهم) خبرها؛ لأن خبر المبتدأ إن كان جملة فعلية لا يتقدم، (رسلهم) فاعل (تأتيهم)، (شديد) خبر ثان.